الأحد 22 سبتمبر 2024

التموين تواصل طرح لحوم الاضاحى خلال عيد الأضحى

اقبال المواطنين على شراء اللحوم

اقتصاد13-6-2024 | 16:05

أنديانا خالد- تصوير محمد عدلي

شهدت المجمعات الاستهلاكية إقبالًا كبيرًا من المواطنين على شراء اللحوم السوداني الطازجة، حيث تطرح في منافذ التموين بسعر 285 جنيها للكيلو، كما يتم طرح الضاني المجمد بسعر 335 جنيها، والضاني البلدي بسعر 360 جنيها، أما اللحوم الهندية المجمدة بسعر 220 جنيها، بتخفيض يصل إلى 30%، وسط حالة رضاء من قبل المواطنين على جودة اللحم والسعر، حيث أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، قرارًا باستمرار صرف اللحوم للمواطنين خلال عيد الأضحى من الساعة الـ 9 صباحا حتى الساعة الـ 9 مساء.

ومن جانبه قال اللواء أحمد حسنين، الرئيس التنفيذي للشركه القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تنويع المناشئ التي يتم استيراد اللحوم منها وهي السودان و جيبوتي وأوروجواي والهند إضافة إلي اللحوم البلدية.

وأوضح حسنين أن تلك اللحوم تأتي رؤوس ماشية حية، و يتم تغذيتها بالعلف المصري ثم  ذبحها في محجري توشكي و سفاجا، مؤكدًا أن لجنة متخصصة مكونة من ممثلين عدة جهات معنية منها هيئة سلامة الغذاء ووزارة التموين  تسافر إلى بلد المنشأ للتأكد من سلامة العجول المقرر توريدها، وبعد وصول الشحنة إلى مصر تقوم لجنة أخرى بفحص العجول مرة أخرى للتأكد من سلامتها قبل الفحص  مع العلم أن العجول تصل إلى محجري سفاجا وتوشكى.


وقال حسيني نصار مدير المجمع أن معدل الضخ اليومي فى زيادة يومية حتى نغطى جميع احتياجات المواطنيين وتم الطرح  بسعر 285 جنيه للكيلو الواحد، مع العلم انه  يتم طرح نحو 300 طبق لحم مفروم و كباب حلة زنة 500 جرام بسعر 115 جنيها لكل منهما ، و كيلو الدواجن المجمدة 135 جنيها.

وأضاف نصار أنه يتم كافة السلع الغذائية والاستهلاكية و المنظفات والسلع التموينية دون أي تغيير في الأسعار، موضحًا أن سعر السكر الحر على بطاقة التموين يتم صرفه بسعر 27 جنيها ولغير حاملي البطاقات التموينية يتم طرحه بسعر 35 جنيها، لافتًا إلى أن صرف السلع التموينية مستمر بالمنفذ بشكل طبيعي حيث أن هناك قسم للسلع الغذائية وآخر للسلع التموينية وثالث للحوم والدواجن.

وكانت ميناء سفاجا البحري قد استقبلت الأسبوع الماضي  سفينة محملة بـ  2500 رأس ماشية قادمة من جيبوتي، لتصل  الكميات التي تم استلامها حتي الآن 5 آلاف رأس من إجمالي الشحنات المتعاقد عليها والمقدرة بـ  12 ألف رأس.

وقد تم نقل  الشحنات المستلمة إلي المحجر التابع للمجزر الآلي بسفاجا التابع  للشركة الوطنية للإنتاج الحيواني التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، تمهيدًا لذبحها وطرحها للمواطنين بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والشوادر التابعة للوزارة  وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك.