الخميس 20 يونيو 2024

هيئة الدواء تستضيف الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية في إفريقيا

هيئة الدواء المصرية

أخبار13-6-2024 | 19:04

استضافت هيئة الدواء المصرية، السلطات الرقابية بدولتي السنغال وبتسوانا، ضمن فعاليات الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية بإفريقيا في مجال التحليل والإفراج عن التشغيلات فيما يخص اللقاحات، الذي انعقد في الفترة من 9 وحتى 13 يونيو الجاري. 

وبحسب بيان صحفي صدر عن الهيئة، اليوم الخميس، فقد تمت خلال الاجتماع مناقشة آليات تعزيز القدرات المختبرية للسلطات الرقابية على الصعيد القاري، بهدف ضمان جودة اللقاحات والمستحضرات الحيوية الأخرى في أفريقيا.

وقالت الهيئة، قام ممثلو هيئة الدواء بإجراء مناقشات وعروض تقديمية في مجال عمل المعامل الرقابية والإفراج عن التشغيلات للقاحات، مشيرة إلى أن استضافة الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية تأتي وفقًا لدعوة وكالة تنمية الاتحاد الإفريقي AUDA-NEPAD، ضمن نشاطات وأعمال لجنة اللقاحات المنبثقة من اللجنة الفنية AMQF التابعة لمبادرة التنسيق التنظيمي للدواء الإفريقي AMRH.

وأوضحت أن هذا البرنامج يأتي انطلاقًا من ريادة مصر في مجال اللقاحات، وحرصا على تعزيز التعاون الإقليمي لبناء القدرات الرقابية في القارة السمراء، وكذلك في إطار تعزيز الريادة المصرية الإقليمية ومشاركتها في أنشطة وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي، وفي ضوء اتخاذ مصر ممثلة في هيئة الدواء المصرية كمعمل مرجعي بشبكة المعامل الرقابية بقارة إفريقيا، وتحقيقا لرؤية الدولة المصرية في دعم ريادة هيئة الدواء في تبادل الخبرات.

وحضر الاجتماع د. أسماء فؤاد إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدراسات الإكلينيكية، ود. هبة الله إبراهيم، المدير العام للإدارة العامة للمستحضرات الحيوية، ومحمد السيد مدير إدارة التقييم المعملي، ود. دعاء محمد عبدالراضي مدير إدارة الإفراج عن التشغيلات بالإدارة العامة للمستحضرات الحيوية وبعض ممثلي الإدارات المعنية بالهيئة.