السبت 20 يوليو 2024

«عساكم من عواده».. أشهر عادات الدول العربية للاحتفال بعيد الأضحى

صورة تعبيرية

ثقافة18-6-2024 | 18:44

دنيا طارق حيدر

يحتفل المسلمون في مختلف الدول العربية بعيد الأضحى المبارك، الذي يحرص فيه الناس على أداء الصلاة في المساجد والساحات العامة، تتم بعد ذلك مظاهر احتفالية  كثيرة، وممارسات ثقافية ترتبط بالعيد من بينها، تقديم الأضاحي وتوزيع اللحوم والحلوى على الفقراء وزيارة الأقارب، والذهاب إلى المتنزهات العامة، ولكل دولة من الدول عادتها المختلفة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

 الكويت

يحتفل الكويتيون بعيد الأضحى علي مدار سبعة أيام كاملة، فعقب صلاة العيد يجتمع الرجال والعائلة في البيت، ويتبادلون التهاني، وبعد ذلك يتم ذبح الأضحية ثم يجتمع الرجال في الديوان لتناول غداء العيد، كما يتناولون حلوى شعر البنات وهكذا إلى أن تنتهي الأيام السبعة.   

المغرب

أما في المغرب، يرتدي الرجال في أول أيام عيد الأضحى ما يعرف بـ"فوقية"، وهو عبارة عن عباءة تكون خفيفة ومنسوجة من عدة ألوان، ويشتهر العيد في المغرب بكثرة الموائد، فيتم تحضيرعدة أصناف من المأكولات

السعودية

بينما يوجد في المملكة العربية السعودية،  عادات وتقاليد مختلفه للاحتفال، فيبدأون يومهم بالمناسك الدينية الخاصة بالعيد، فيتطيب الرجال بالعود ويلبسون الثياب البيضاء ويذهبون لصلاة العيد، أما الأطفال فيحملون أطباق الحلوى والتمر لتوزيعها على المصلين في صلاة العيد، ويتبادلون التهاني بقولهم "عساكم من عواده"، ثم تبدأ الجولات العائلية على الأقارب للتهنئة بالعيد، وتوجد أيضًا مسابقات الخيول والجمال والسيارات للهواة الشباب. 

الأردن

تخرج العائلات في الأردن يوم العيد، للتنزه في الأماكن العامة، ويقوم الرجال بتحضير كل ما يتعلق بالشواء من إشعال وإعداد اللحوم، ويبدؤون في شويها.

 فلسطين

يقوم الفلسطينيون بزيارة المقابر وتوزيع الحلوى هناك في يوم عيد الأضحى، يجتمع الفلسطينيون في بيت كبير العائلة سواء كان الأب أو الأخ.