الأربعاء 26 يونيو 2024

«الحميس واللحم المقدد».. أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية

صورة تعبيرية

ثقافة17-6-2024 | 13:42

دنيا طارق حيدر

تتميز كل دولة عربية بأطباقها المميزة خلال عيد الأضحى المبارك، حيث تحرص الأسر العربية على تقديم أشهر الأكلات لديها، وتعد اللحوم جزء أساسي في هذه الأكلات ومنها: الكبسة، حميس اللحم، العصبان وغيرها.

تعتبر وجبة حميس اللحم، الطبق الرئيسى في المملكة العربية السعودية، ويتكون من: قطع اللحم، وعظام الخروف، بجانب الشحم، لكنه ليس الطبق الوحيد، و يوجد أيضًا: كبسة اللحم وتقدم بالمكسرات، كما تشتهر بالمرقوق، ثم يضاف إليه اللحم المطهو والخضراوات، ويقدم مع الخبز أو الأرز.

ويقدم في الجزائر، طبق البوزلوف"رأس الذبيحة" بعد تحميرها، ويضاف لها التوابل، ويتم تناول طبق الملفوف في أول يوم من العيد وهو: الكبدة الملفوفة بالشحم، ويتم تقديم  أيضًا، وجبة العصبان، وهو طبق مكون من أحشاء الأضحية "المعدة والأمعاء والرئة"، ويقدم متبلا بالبهارات.

و تقوم فلسطين والأردن بتقديم نفس الأكلات  الشهيرة خلال أيام عيد الأضحى، ومنها: الكبدة الضانى المحشية بالبقدونس، أما في المغرب، يعتبر طبق البولفاف، هو طبق العيد الرسمي، ويتكون من: كبد الخروف الملفوف بشرائح اللحم، ويقدم مع الكسكسى المغربى.

 وتشتهرعمان، بأكلة المقلاي، المكونة من: كبد الغنم واللحم، ويضاف إليها البهارات، والخبز العمانى، ويوجد أيضًا: طبق القديد وهو"اللحم المقدد"، ويتم تقطيع اللحم، مع إضافة الكثير من البهارات، والملح.

الاكثر قراءة