الثلاثاء 18 يونيو 2024

زيلينسكي وكيشيدا يبحثان الدعم الياباني لأوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عرب وعالم13-6-2024 | 22:07

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في إيطاليا، على هامش قمة مجموعة السبع، حيث بحثا الدعم الياباني لأوكرانيا.

وجاء على الموقع الرسمي للرئاسة الأوكرانية أن زيلينسكي شكر كيشيدا على توقيع الاتفاق الأمني ​​الثنائي بين البلدين ودعم أوكرانيا وشعبها والمشاركة في التحالف الدولي لعودة الأطفال الأوكرانيين.

وقال زيلينسكي إن اليابان رائدة أسيوية بشكل صريح في الدفاع عن القانون الدولي والحياة البشرية، ومنذ الأيام الأولى لهذا الغزو الروسي، وقفت اليابان معنا، وهذا يمنحنا كل القوة والقدرات.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى تقديم المساعدات المالية والإنسانية وغيرها من المساعدات لأوكرانيا بقيمة إجمالية تزيد عن 12 مليار دولار، وكذلك استعداد اليابان لتخصيص 4.5 مليار دولار هذا العام ومواصلة الدعم لمدة 10 سنوات للاتفاقية.

وأعرب الرئيس عن امتنانه لكيشيدا لحضوره الشخصي في قمة السلام العالمية، وأشاد بجهود اليابان لإشراك دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ في القمة، مشيرا إلى موقف اليابان النشط في تعزيز ضغط العقوبات على روسيا، وشدد على ضرورة تكثيف الجهود لمنع روسيا من التحايل على العقوبات.

وشدد الرئيس الأوكراني على أهمية إشراك اليابان، بتكنولوجيتها المتقدمة، في إنعاش وإعادة إعمار بلاده، والدعم في قطاع الطاقة وتوفير مصادر الكهرباء اللامركزية، معربا عن امتنانه لاستعداد اليابان لعقد المؤتمر الدولي المقبل للمانحين المعني بإزالة الألغام للأغراض الإنسانية في أوكرانيا العام المقبل.