الثلاثاء 18 يونيو 2024

«التضامن» تنظم دورات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين بمجال حقوق الطفل

جانب من الفعالية

أخبار15-6-2024 | 11:11

محمود بطيخ

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي، ورشة عمل للاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في مجال عدالة الأطفال داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة للدفاع الاجتماعي وفريق الاختصاصيين في ايفاك، في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والجمعية المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة "ايفاك" واليونيسف.

وهدفت الورشة إلى تعزيز الدور الحيوي للاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين في تعزيز الصحة النفسية والاجتماعية للأطفال وأفراد الأسرة، ويتم ذلك من خلال توفير الدعم النفسي والعاطفي للأطفال الذين يعانون من مشاعر القلق أو الاضطرابات النفسية والعاطفية، مما يساعد في التعرف المبكر على المشاكل النفسية وتقديم العلاج المناسب.

ويمتد دور الاختصاصي الاجتماعي والنفسي إلى توجيه الأسر والقائمين على تربية الأطفال، مساعدتهم في فهم أهمية الصحة النفسية والتعرف على علامات الاضطرابات النفسية، وتوجيههم حول كيفية التعامل الفعال مع الأطفال وتعزيز العلاقات الإيجابية داخل الأسرة.

ويتضمن التدريب أيضًا تعليم الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين مهارات التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الأطفال، وتطوير قدراتهم في التعامل مع التحديات والنزاعات بطرق بناءة.

وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز جودة الحياة للأطفال وأفراد الأسرة، وتحسين الصحة النفسية والاجتماعية لهم، ما يعزز من الشعور بالأمان والاستقرار النفسي في المجتمع.

وتعكس هذه الورشة وجهود وزارة التضامن الاجتماعي في دعم الفئات المعرضة للأزمات النفسية والاجتماعية، مثل الأطفال فاقدي الرعاية وضحايا العنف أو الاضطرابات، بالإضافة إلى الأسر التي تحتاج دعمًا نفسيًا خاصًا، مما يسهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وإدماجهم في المجتمع بطريقة إيجابية.