الثلاثاء 18 يونيو 2024

«البيئة» تناشد المواطنين ضرورة التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي

وزيرة البيئة

أخبار15-6-2024 | 12:47

دار الهلال

وجهت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، برفع درجة الاستعداد في جهازي وزارة البيئة، وهما شؤون البيئة وتنظيم إدارة المخلفات، من خلال رفع درجة التأهب في غرفة العمليات المركزية بالوزارة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ويأتي الهدف من ذلك هو التدخل السريع لمواجهة أي مشكلات بيئية طارئة أو حوادث.

وفي بيان صحفي، شددت الوزيرة على أهمية توحيد الجهود بين الأفرع الإقليمية لجهاز شؤون البيئة وغرفة العمليات المركزية بالوزارة، وتشكيل فرق عمل في كل فرع للتأهب الكامل لمواجهة أي مشكلات بيئية طارئة، مثل الحوادث البيئية وانبعاثات مداخن المنشآت الصناعية الكبرى.

وفي سياق متصل، عُقد اجتماع موسع برئاسة ياسر عبد الله، مساعد الوزيرة لشؤون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، مع مسؤولين من الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وشركة انفيروماستر وشركة ارتقاء. تم خلال الاجتماع مناقشة جاهزية هذه الجهات خلال عيد الأضحى المبارك، وضرورة تكثيف جهود جمع مخلفات الأضاحي بطرق صحيحة وآمنة.

وأكدت شركتا انفيروماستر وارتقاء التنسيق مع رؤساء الأحياء في المنطقتين الشرقية والغربية بالقاهرة للتأكد من الالتزام بالشروط المحددة لعملية الذبح، وفي حال وجود أي تسريبات خارج المجازر، ستقوم الشركتان بتوفير سيارات لجمع مخلفات الأضاحي فورًا.

وبالإضافة إلى ذلك، قامت شركة انفيروماستر بتوعية المواطنين في المنطقة الشرقية عبر المؤسسات الدينية والأندية ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية حول كيفية التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي.

من جهة أخرى، أوضح مسؤولو الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة خلال الاجتماع أن لديهم خطة لتعزيز مستوى النظافة حول المساجد والساحات والمتنزهات والطرق المؤدية إليها، مع تكثيف العمالة على مدار اليوم لجمع المخلفات ورفعها فورًا.

كما أعلنت الهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة عن خطة عمل لمدار 24 ساعة خلال عيد الأضحى المبارك، بتوفير أكياس القمامة وسيارات النقل والغسيل لتأمين النظافة في المنطقة.

وحثت الدكتورة ياسمين فؤاد المواطنين على التعاون في التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي في الأماكن المخصصة، مثل المحطات الوسيطة ومواقع التخلص الآمن، وطلبت منهم الإبلاغ الفوري عن أي تجمعات غير مرغوب فيها لمخلفات الأضاحي، لضمان التعامل السريع والفعال من جانب الجهات المعنية.