الأربعاء 26 يونيو 2024

فوائد عديدة عند التزامك بروتين معيشي محدد..خبراء يوضحون

روتين يومي

سيدتي17-6-2024 | 13:18

فاطمة الحسيني

تعيش بعض النساء حياتها دون روتين وتنظيم محدد لها، مما قد يسبب لها التوتر والشعور بالضيق في كثير من الأحيان، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الفوائد التي تعود عليكي عندما تحددين روتين لحياتك، وذلك وفقاً لآراء خبراء علم النفس التي ذكرت في موقع " only my health"....

يمكن أن يكون الروتين المنظم أداة قوية لتحسين الصحة العقلية، و يوفر لك إطارًا يمكن أن يزدهر فيه الإبداع والعفوية.

إنشاء روتين لا يعني دائمًا ضبط المنبهات والقيام بكل مهمة من وقت لآخر دون تفويت ثانية، بل يمكن ببساطة أن تقومين بترتيب سريرك بمجرد استيقاظك أو سقي نباتاتك قبل الذهاب للاستحمام، حيث يمكن أن يكون مجرد تجميع للمهام اليومية البسيطة بدلاً من الروتين الصارم غير الواقعي الذي لن تتمكني من إتباعه.

إن الحفاظ على جدول زمني يمنح الصحة العقلية هيكلًا أكبر بكثير، ويقلل من مستويات التوتر، ويعزز الرفاهية العامة.

يمكن أن يكون الجدول الزمني المنتظم مفيدًا بشكل خاص في تقليل مشاعر القلق والاضطراب، لأنه يعزز الشعور بالنظام والسيطرة في حياة الفرد، لأنه عندما يكون لديك جدول زمني محدد، فأنت تعرفين ما يمكن توقعه، مما قد يخفف من حالة عدم اليقين التي تؤدي غالبًا إلى التوتر.

إن تحديد وقت ثابت للنوم والاستيقاظ كل يوم، يساعد في تنظيم الساعة الداخلية للجسم، مما يحسن نوعية النوم، و يساعدك هذا الاتساق على النوم بشكل أسرع والاستمتاع بنوم أعمق وأكثر تجديدًا.

الروتين يساعدك على تكوين عادات صحية في حياتك اليومية، مثل الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإتباع نظام غذائي متوازن، ووقت التوقف عن العمل عندما يتم تضمين هذه الأنشطة في روتيننا اليومي.

يزيد من الإنتاجية وإدارة الوقت، ويمكن أن يقلل هذا من التوتر ويمنعك من الشعور بأن يومك غير منظم أو مزدحم.

الاكثر قراءة