الثلاثاء 18 يونيو 2024

البيت الأبيض: 1.5 مليار دولار من أمريكا لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا

نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس

عرب وعالم15-6-2024 | 14:43

دار الهلال

أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس أن الولايات المتحدة ستقدم أكثر من 1.5 مليار دولار من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الأمريكية لدعم شعب أوكرانيا،في إطار قمة حول السلام في أوكرانيا واجتماعها السادس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكر البيت الأبيض- في بيان نشره اليوم السبت - أن هذه المساعدات تتضمن تمويلًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لدعم قطاع الطاقة وإعادة توجيه 324 مليون دولار من الأموال المعلن عنها سابقًا نحو احتياجات الطاقة الطارئة في أوكرانيا.

وأضاف أن هذا التمويل سيعمل على إصلاح البنية التحتية للطاقة المتضررة جراء الحرب الروسية وتوسيع نطاق توليد الطاقة وتشجيع استثمارات القطاع الخاص وحماية البنية التحتية للطاقة.

وأوضح البيت الأبيض في بيانه أن هذا الدعم من شأنه مساعدة أوكرانيا على الرد على الهجمات الروسية الأخيرة على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا من خلال دعم الإصلاح والتعافي وتحسين قدرة أوكرانيا على مواجهة انقطاع إمدادات الطاقة ووضع الأساس لإصلاح وتوسيع نظام الطاقة في أوكرانيا.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت هاريس تقديم أكثر من 379 مليون دولار من المساعدات الإنسانية من وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمساعدة في تلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين والنازحين والمجتمعات المتضررة من الصراع المتأثرة بالحرب التي شنتها روسيا ضد الشعب الأوكراني.

وبحسب بيان البيت الأبيض، يتضمن هذا الدعم تقديم المساعدات الغذائية والخدمات الصحية والمأوى والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة لملايين الأوكرانيين الضعفاء داخل البلاد وفي المنطقة.

وتشمل المساعدة أيضًا دعم أنشطة الحماية الشاملة، بما في ذلك إدارة الحالات وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي، بالإضافة إلى المساعدة في الزراعة وسبل العيش لتمكين الأسر من استعادة الدخل وتلبية احتياجاتهم الأساسية.

كما قالت نائبة الرئيس الأمريكي أيضًا أن وزارة الخارجية الأمريكية تخطط، بالتعاون مع الكونجرس،لتقديم 300 مليون دولار إضافية من المساعدة الأمنية المدنية الأوكرانية لدعم حرس الحدود الأوكرانيين والمسؤولين عن إنفاذ القانون.

وأوضحت أن هذا الدعم سيساعدهم على العمل بأمان على الخطوط الأمامية للحرب للدفاع عن الأراضي الأوكرانية وإنقاذ المدنيين المستهدفين بهجمات الكرملين وحماية البنية التحتية الحيوية والتحقيق في أكثر من 120 ألف حالة مسجلة لجرائم الحرب وغيرها من الفظائع.

وتأتي هذه الأموال كجزء من حزمة مساعدات خارجية أكبر يقودها الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعم شعب أوكرانيا حيث تواصل روسيا هجماتها ضد المدنيين والبنية التحتية الحيوية التي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 11 ألف شخص وتشريد ملايين آخرين، وقطع الكهرباء والمياه وغيرها من المرافق الأساسية. وعلى الرغم من ذلك، يصر الأوكرانيون على التصدي لتدخل روسيا العسكري داخل ساحة المعركة وخارجها.

ويذكر أنه منذ بدء التدخل العسكري الروسي واسع النطاق في فبراير 2022، خصصت الولايات المتحدة أكثر من 3.2 مليار دولار لتمويل المساعدات الإنسانية وما يقرب من 1.5 مليار دولار للمساعدة في إنعاش قطاع الطاقة، وتمكين الطاقة النظيفة والموثوقة، وتعزيز الشفافية في قطاع الطاقة.