الأربعاء 19 يونيو 2024

بايدن يهنئ رامافوسا على الولاية الثانية لرئاسة جنوب أفريقيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم15-6-2024 | 18:08

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، سيريل رامافوسا على إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية جنوب أفريقيا، مشيدا بتوحيد جهود جميع الأحزاب السياسية في البلاد لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال بايدن في بيان -نُشر على الموقع الرسمي للبيت الأبيض- "تمنياتي الحارة إلى شعب جنوب أفريقيا.. هذا العام -بينما تحتفل جنوب أفريقيا بمرور 30 ​​عامًا على حصول جميع المواطنين على حق التصويت- فقد أظهروا القوة الصامدة لحكم الشعب، بواسطة الشعب، ومن أجل الشعب".

وأكد بايدن تطلعه إلى مواصلة الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا العمل سويًا لتوسيع الفرص الاقتصادية، والاستثمار في حلول الطاقة النظيفة، والتأكيد على أن الديمقراطية تؤتي ثمارها.

وصادق برلمان جنوب أفريقيا المنتخب حديثًا على تولي سيريل رامافوسا رئاسة جنوب أفريقيا لفترة رئاسية ثانية، بعد حصوله على على 283 صوتا من إجمالي 339 صوتا في البرلمان.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، توصل رامافوسا إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف بين حزب المؤتمر الوطني الأفريقي وحزب التحالف الديمقراطي المعارض السابق، وذلك بعد خسارة حزبه الأغلبية التصويتية للمرة الأولى منذ 30 عاما خلال الانتخابات العامة التي جرت في البلاد يوم 29 مايو الماضي.