الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرف على أعلى عائد ادخاري من شهادات الاستثمار بالبنك الأهلي وبنك مصر

شهادات الاستثمار

اقتصاد17-6-2024 | 17:43

دار الهلال

في ظل التطورات الاقتصادية الحديثة، تلعب شهادات الادخار والاستثمار دورًا حيويًا في ساحة الاقتصاد المصري، حيث تمثل هذه الأدوات المالية خيارًا شعبيًا للمواطنين والمستثمرين على حد سواء، وتتيح للأفراد الحصول على عوائد مالية مجزية على أموالهم مع الحفاظ على الأمان، مما يعزز من ثقتهم في النظام المصرفي ويسهم في دعم النمو الاقتصادي.

وفي السطور التالية، ترصد لكم بوابة "دار الهلال" أشهر وأهم شهادات الادخار والاستثمار في البنك الأهلي وبنك مصر.

شهادات البنك الأهلي

 

الشهادة البلاتينية السنوية، تصدر الشهادة البلاتينية السنوية عن البنك الأهلي المصري، وتبلغ مدتها سنة واحدة، وتصدر بحد أدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها، أما حول سعر العائد الشهري فيبلغ 23.5%، والعائد السنوي يصل إلى 27% ويصرف بنهاية المدة، ويكون العائد ثابت طوال مدة الشهادة مع بدء احتسابه من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

أما حول استرداد الشهادة، فلا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 اشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا للقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

وعن دورية العائد السنوي، تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية بالإضافة إلى العائد المستحق، وحال استردادها قبل نهاية مدتها سيتم إضافة القيمة الاسمية للشهادة دون إضافة عائد عن الفترة المنقضية.

 

الشهادة البلاتينية ذات العائد المتدرج الشهري، تتاح هذه الشهادة أيضا في البنك الأهلي المصري، وتبلغ مدتها 3 سنوات، وتصدر بحد أدني للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويصل العائد لهذه الشهادة في السنة الأولى إلى 26%، وفي السنة الثانية 22%، و 18% للسنة الثالثة.

 

الشهادة الخماسية ذات العائد الشهري، يقدم البنك الأهلي المصري هذه الشهادة، وتبلغ مدتها 5 سنوات، ويصل العائد السنوي لها إلى 14.25%، ويبلغ الحد الأدنى لشراء هذه الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارًا من تاريخ سريانها، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا للقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

أما عن الاقتراض، فيمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي فروع البنك الأهلي وفقاً للتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

 

شهادات بنك مصر


شهادة طلعت حرب، تمتع هذه الشهادة بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، هذا ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد 23.5%، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

شهادة ابن مصر الثلاثية المتناقصة، تصدر هذه الشهادة للأفراد الطبيعيين فقط، وتبلغ مدتها 3 سنوات، وتصل العوائد السنوية إلي 30% للسنة الأولى، 25% للسنة الثانية، 20%  للسنة الثالثة، وتصل العوائد بدورية صرف ربع سنويا إلى 27% للسنة الأولى، 23% للسنة الثانية، 19% للسنة الثالثة، كما تصل العوائد بدورية صرف شهريا إلى 26% للسنة الأولى،  22.5% للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة.

 

شهادة القمة، تبلغ مدة هذه الشهادة 3 سنوات، وتتمتع بمعدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف شهريا، ويصل العائد السنوي لهذه الشهادة إلى 21.5% .

كما يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، مع إمكانية الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادات بعد مضي 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.