السبت 20 يوليو 2024

للأمهات.. 9 خطوات لتنشئة طفل سوي نفسياً منها الحب غير المشروط

التربية الإيجابية

سيدتي19-6-2024 | 01:04

عزة أبو السعود

تعتبر التربية الإيجابية  السبيل الوحيد لتنشئة طفل سوي نفسياً، ما يساعده على تحمل صعوبات الحياة.. لكن ماذا تعني التربية الإيجابية؟

فيما يلي نستعرض أهم خطوات التربية الإيجابية،.. وفقا لما ذكره خبراء التربية عبر موقع  " Timesofindia"

- الحب بدون شروط:

يعد الحب الغير مشروط  من أساسيات التربية الإيجابية، فعلي  الوالدين، إظهار الحب بدون شروط وقيود لطفلهما، ما يعزز من ثقة الطفل بذاته، فعندما يخطئ طفلك، عليكِ توجيه وإرشاده دون ربط تعديل سلوكه بحبك له.

- وضع  حدود واضحة وصريحة:

أن وضع حدود واضحة وصريحة مهمة وضرورية ، للتربية الإيجابية، فهي تساعد الطفل على إتباع سلوك منضبط ، فلا يتعدي حدوده مع احد، فهذا سوف يعزز من حسن سلوك.

-  كوني قدوة إيجابية:

يتعلم الطفل الصغير سلوكه  من خلال مراقبة تصرف والديه، حيث يقوم بتقليد الحركات والأفعال، والكلام، لذلك انتبهي وكوني قدوه حسنه أمامه ليحتذي بكِ.

 - التواصل المفتوح:

يعد التواصل المفتوح والصادق بينك وبين طفلك وسيلة مهمة، لتعزيز التربية السليمة والايجابية، وذلك من خلال الاستماع الجيد،  وإظهار التعاطف، شجعيه على التعبير عن أفكاره ومشاعره دون خوف من الحكم.

- تحمل المسئولية:

علمي طفلك الاعتماد علي ذاته، وشجعيه أن يتخذ قراراته بنفسه،  ويتحمل نتائجها ، فالتعلم من التجارب والأخطاء ضروري لإنشاء شخص يتحمل المسئولية.

- تعزيز الاحترام:

احترام الذات والآخرين من أساليب التربية الايجابية،  لذلك علمي طفلك أن يحترم نفسه والآخرين،  وأن يتعامل معهم بأدب ولطف ، وشجعيه أيضا علي التعاطف والإحساس بمن حوله.

 - قضاء وقت ممتع مع طفلك:

خصصي وقتًا للتفاعلات الهادفة والتجارب المشتركة بينك وبين طفلك، والانخراط في الأنشطة التي تعزز الترابط والتواصل والاستمتاع  المتبادل.

-  استكشاف الأشياء الجديدة :

احرصي علي غرس التعلم والفضول لدي طفلك،  شجعيه علي تعلم مهارات جديدة واستكشاف الأشياء من حوله   فهذا يساعده علي التطور  والإبداع الفكري.

-  علميه الصبر:

علمي طفلك قيمة ومعني الصبر، لا تلبي كل طلباته علي الفور، حتى لا يعتاد ذلك، وتحدثي معه بطريقة لطيفة عن منعك للأسباب،  فهذا يعزز من سلوكه ليصبح أكثر إيجابيا.