الأربعاء 26 يونيو 2024

محافظ الجيزة يعتمد المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية بعرب أبو ساعد بمركز الصف

محافظ الجيزة

أخبار18-6-2024 | 13:38

دار الهلال

قرر محافظ الجيزة، أحمد راشد، اليوم الثلاثاء، اعتماد المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية بناحية عرب أبو ساعد في مركز الصف، وفقًا للقرار الجمهوري رقم 618 لعام 2020 وبمراعاة الاشتراطات البنائية والتخطيطية المحددة.

وشمل القرار المحافظي تحديد الاشتراطات العامة للمنطقة استنادًا إلى الوحدة الرفع المساحي المعتمدة في 29 نوفمبر الماضي، مع التزام بجميع الشروط والتراخيص الصادرة.

وبالنسبة للمصانع غير المنظمة قانونيًا، تقع مسؤولية تنظيم أوضاعها على المحافظة، مع الالتزام بأبعاد وإحداثيات المنطقة الصناعية المدرجة في الوحدة الرفع المساحي.

وتتضمن الاشتراطات العامة أيضًا تخصيص مساحة 6328 فدانًا لصالح المحافظة، وتعيين منطقة عرب أبو ساعد كمنطقة صناعية تابعة للمحافظة، مع الحصول على موافقات جميع الجهات والهيئات والوزارات ذات العلاقة والتراخيص البيئية اللازمة.

كما تم تحديد الاشتراطات التخطيطية التي تشمل الالتزام بمساحات ونسب الأنشطة المحددة في المخطط التفصيلي دون تعديلات، ومنع إقامة أي مبانٍ لأغراض سكنية داخل قطع الأراضي الصناعية.

ويتم تنفيذ استراتيجيات للوقاية من الحرائق وتأمين البنية التحتية وفقًا للأكواد المصرية.

وحدد القرار أن الحد الأقصى لطول البلوك الصناعي لا يتجاوز 350 مترًا، وأن واجهة قطعة الأرض الصناعية لا تقل عن 20 مترًا، وأن عمق القطعة لا يتجاوز ضعف واجهتها.

كما يُمنع إنشاء شوارع ذات نهايات مغلقة ويجب أن لا يقل عرض الطريق عن 15 مترًا.

واشتمل القرار على ضرورة توفير شبكات الطرق والمساحات للشحن والتفريغ وعدم انتظار السيارات داخل المناطق، بالإضافة إلى توفير خدمات صناعية واقتصادية وبيئية واجتماعية وصحية وتجارية وأمنية وإطفائية.

كما تم تحديد مسافة للشجيرات حول المنطقة الصناعية وعدم الاقتراب من المناطق السكنية بأقل من 25 متر مربع.

وأوضح المحافظ أيضًا الاشتراطات البنائية التي تتراوح نسبة البناء بين 40% إلى 70% من مساحة الأرض الكلية، وفقًا لقرار وزير التجارة والصناعة والمحددة للمشروعات ذات الطبيعة الخاصة.

الاكثر قراءة