السبت 28 سبتمبر 2024

انطلاق أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للأنشطة القمرية واستخدام الفضاء الخارجي

الأمم المتحدة

عرب وعالم18-6-2024 | 15:34

دار الهلال

بدأت أعمال المؤتمر الأول للأمم المتحدة المعني بالأنشطة القمرية المستدامة واللجنة السابعة والستين المعنية باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية اليوم الثلاثاء في فيينا، بمشاركة مصر والإمارات.

وأفاد بيان صادر عن مقر الأمم المتحدة في فيينا اليوم أن المؤتمر يجمع مئات الممثلين من مجتمع الفضاء، بما في ذلك الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ووكالات الفضاء، ورواد الفضاء، والمنظمات غير الحكومية، والأوساط الأكاديمية، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص.

وافتتحت أعمال المؤتمر مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي آرتي هولا-مايني، بحضور شخصيات رفيعة المستوى من مختلف أنحاء العالم.

وأشار البيان إلى أنه منذ بداية عصر الفضاء في الخمسينيات، تم إطلاق أكثر من 140 مهمة قمرية، متوقعاً زيادة كبيرة في هذا العدد خلال السنوات القادمة.

وفي ضوء هذا النمو المتوقع، يتناول المؤتمر أهمية الأنشطة الفضائية الآمنة والمستدامة، مع مناقشات حول التعاون القمري بين الدول المتعاملة مع الفضاء والصناعة والجهات الفاعلة الفضائية الأخرى.

ويسلط المؤتمر الضوء على دور لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية في التعامل مع قضايا مثل تغير المناخ والتنمية المستدامة والتكنولوجيا واستكشاف الفضاء.

وأشار البيان إلى مشاركة رؤساء وكالات الفضاء والخبراء العلميين والقانونيين وأصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص في مناقشة سبل التنسيق العالمي لضمان استخدام الأنشطة القمرية المستدامة في المستقبل لصالح البشرية.

ويشارك في المؤتمر على المستوى العربي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية شريف صدقي، ومدير عام وكالة الإمارات العربية المتحدة للفضاء سالم القبيسي.