الخميس 25 يوليو 2024

للفتيات .. طرق فعالة تساعدك في استعادة ذاتك

محاربة تدني احترام الذات

سيدتي19-6-2024 | 10:12

فاطمة الحسيني

تشعر بعض الفتيات بنوع من قلة احترام النفس، وأنها بلا قيمة ووضع وسط الجميع، وتبحث عن طرق تساعدها في استعادة ذاتها ونفسها من جديد، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الاستراتيجيات الفعالة التي تساهم في محاربة تدني احترام الذات، وفقاً لما نشر على موقع " glam"..

لمجرد أن فكرة سلبية عن نفسك تطفو في عقلك، فهذا لا يعني أنها تنتمي إلى مساحتك العقلية، أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك بينما تقاوم تدني احترام الذات هو تحدي أي سلبية تأتي في طريقك، و يمكن أن يساعد التأمل وتدوين اليوميات وأشكال العلاج في التفكير الضار.

ابدئي بطرح أسئلة على نفسك حول سبب شكوكك الكبيرة في نفسك، أو سبب اعتقادك أنك سيئة الحظ أو غير مرغوب فيك، وإذا تمكنت من تحديد مصدر أفكارك المظلمة، فيمكنك البدء في إيقافها.

إن الثناء على نفسك كل صباح يمكن أن يغير مسار يومك بالكامل، وإذا كنت تشعر بالراحة عند مدح أصدقائك وأفراد عائلتك وأحبائك، فيجب أن تشعرين بنفس القدر من الراحة عند مدح نفسك، لذلك يمكنك إعداد قائمة بالأشياء التي تحبيها في نفسك حتى تعرفي الأشياء التي تستحقي أن تسمعها من فمك إلى أذنك.

الإطراء على نفسك يعد خطوة جيدة للأمام، ولا يتعين عليك التركيز على مظهرك، وبدلاً من ذلك يمكنك البدء بصفاتك الداخلية أي شخصيتك، مع الاستعداد لتجربة أشياء جديدة، مثل التفكير في مدى كرمك وعطفك، وأخبري نفسك بمدى فخرك بقائمة طويلة من الأهداف والإنجازات المثيرة.

تعد كتابة قائمة محددة بكل الأشياء التي تحبيها في نفسك طريقة رائعة لبدء بناء احترامك لذاتك، كما يمكن أن يساعد تحديد التوقعات والقرارات للعام المقبل في تحفيزك، والحفاظ على تركيزك على ما ترغبين في تغييره في المستقبل.

إن إخبار نفسك بأن لديك قيمة، وتذكير نفسك بأنك ناجحة، وبناء نفسك من خلال الحديث عن مدى قدرتك على أن تكون غير محدودة، ما هي إلا مجموعة صغيرة من الأمثلة عندما يتعلق الأمر بالتصريحات الصادقة، حيث إنها تعمل بقوة أكبر كلما كررتها بصوت عالٍ، و إذا تمكنت من التأكيد مع نفسك أنك على الطريق الصحيح، فسوف يصبح واقعك متوافقًا.

يعد تعلم كيفية قول لا للآخرين أحد أكثر الأشياء المحببة التي يمكنك القيام بها لنفسك، و قد تشعرين بمزيد من الراحة في تلك اللحظة عندما تقول نعم للدعوات والفرص، حتى لو لم تكن مهتمًا بهذه الأشياء بطبيعتك، لذلك تعلمي كيفية قول لا وسيكون بمثابة دليل على أنك تحبين نفسك حقًا، و كلما زاد احترامك لذاتك، كلما ارتفع احترامك لنفسك أيضًا.