الخميس 27 يونيو 2024

رئيس الوزراء الياباني يستبعد حل مجلس النواب في المستقبل القريب

رئيس الوزراء الياباني

عرب وعالم19-6-2024 | 12:01

دار الهلال

رفض رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الأربعاء فكرة حل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة في المستقبل القريب، مشيرًا إلى عدم تفكيره في ذلك وركز على تحقيق إنجازات في القضايا التي يعتبرها ضرورية ولا يمكن تأجيلها، وفقًا لوكالة الأنباء اليابانية (كيودو).

وجاءت تصريحات كيشيدا خلال مناقشة برلمانية بين زعماء الأحزاب، ردًا على سؤال من كينتا إيزومي، زعيم الحزب الدستوري الديمقراطي الياباني، الذي انتقد فشله في تنفيذ إصلاحات مالية سياسية بعد فضيحة أموال رشوة تورط فيها الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.

وأشار كيشيدا إلى ضرورة أن يفي بمسؤولياته كرئيس للحزب لاستعادة ثقة الجمهور في السياسة، خاصة بعد هذه الفضيحة التي أثرت سلبًا على تأييد حكومته.

وتمت هذه المناقشة، وهي الأولى من نوعها منذ ثلاث سنوات، بعد ساعات فقط من تمرير البرلمان الياباني لقانون جديد اقترحه الحزب الليبرالي الديمقراطي لتعديل قواعد التمويل السياسي، رغم الانتقادات الموجهة له بأنه لم يحل قضية استخدام المال في السياسة بشكل كاف.

كما طالب نوبويوكي بابا، زعيم حزب الابتكار، ثاني أكبر حزب معارض في اليابان، كيشيدا بالتنحي، معتبرًا أن الحزب الليبرالي الديمقراطي بحاجة إلى زعيم قادر على دفع الإصلاحات بشكل قوي، إلا أن كيشيدا رفض هذا الطلب رغم دعم حزب بابا للقانون المقترح في البداية وصوته ضد التمرير في المجلس الأعلى، ناقدًا عدم تمكن الحزب الليبرالي الديمقراطي من دمج الاتفاقيات المتفق عليها بشكل كامل.