الخميس 27 يونيو 2024

العنف ضد الرجال فعل أم رد فعل؟.. مركز بحوث الجرائم يوضح

العنف ضد الرجال

الجريمة20-6-2024 | 00:45

هويدا علي

كشف مركز بحوث الجرائم التابع للأمم المتحدة في أحدث دراسة عن العنف ضد الرجال أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في نسبة النساء المعتديات على أزواجهن بنسبة 28%، تليها الولايات المتحدة بنسبة 23%، ثم بريطانيا بنسبة 17%، والهند بنسبة 11%.

ويعد هذا الأمر ظاهرة جديدة على المجتمع المصري، ما يستدعي تسليط الضوء عليها ومعالجتها بشكل فعال.

تقرير البحوث الاجتماعية والجنائية: 30% من النساء في مصر يضربن أزواجهن أفاد تقرير صادر عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر أن 30% من النساء يضربن أزواجهن، وذلك استنادًا إلى محاضر الشرطة وتقارير الاستقبال في المستشفيات، بالإضافة إلى استطلاعات رأي مجتمعية.

وأوضح التقرير أن النساء المتعلمات هن الأكثر استخدامًا للعنف مقارنة بالأقل تعليمًا، وأن هذه الظاهرة أكثر انتشارًا في الشرائح الغنية والمتوسطة عنها في الفقراء. كما سجلت المحافظات الحضرية، خاصة القاهرة والإسكندرية، النسب الأعلى لحالات العنف ضد الأزواج، بينما تراوحت النسبة بين 10% و20% في المحافظات الريفية.

وأشار التقرير إلى أن أغلب حالات العنف تكون كرد فعل لممارسة العنف من الزوج أو نتيجة لتراكم مواقف وذكريات تعرضت فيها المرأة للعنف أو القهر. دراسة مركز الأقصر: أكثر من نصف الرجال المتزوجين في مصر معرضون للعنف من زوجاتهم أصدر مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية دراسة تفيد بأن 50.6% من الرجال المتزوجين في مصر تعرضوا للعنف من زوجاتهم، وأن العنف بين الزوجات الأميات يصل إلى 87% مقارنة بالمتعلمات.

وأظهرت الدراسة أن 63.5% من النساء يستخدمن أدوات حادة في الاعتداء على أزواجهن، وأن ثلث النساء لا يشعرن بالندم على تصرفاتهن تجاه أزواجهن.

رجل يروي مأساته مع زوجته في محكمة الأسرة شهدت محكمة الأسرة بزنانيري واقعة مأسوية لرجل في العقد الرابع من عمره، تعرض للاعتداء المتكرر من زوجته.

قال الرجل إن زوجته كانت تعتدي عليه بالضرب أمام أولاده والجيران، وأنها أجبرته على القيام بمعظم أعمال المنزل واستولت على أمواله وأملاكه.

لجأ الزوج إلى المحكمة بعد أن طردته من المنزل، مطالبًا بالإنصاف واسترداد حقوقه

. واقعة مؤلمة لرجل يتعرض للإهانة من زوجته في محكمة الأسرة بإمبابة جاء رجل أربعيني قبطي إلى محكمة الأسرة بإمبابة يطلب الطلاق، بسبب إهانة وضرب زوجته له أمام الناس.

قال الرجل إنه تحمل أسلوب زوجته العصبي أملاً في التغيير، لكنها كانت تعامله بإهانة وتصفه بالتافه، بل وضربته بحزام بنطالها أمام الأصدقاء.

مأساة زوج تعرض للاعتداء والإهانة من زوجته أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، روى محمود قصته المأساوية مع زوجته التي خانته وسرقت أمواله واعتدت عليه بالضرب. قال الزوج إن زوجته كانت تتقاضى مصروفًا شهريًا منه يتجاوز 30 ألف جنيه، واستغلت فارق العمر بينهما لابتزازه وحرمانه من أطفاله.

لجأ الزوج إلى المحكمة مطالبًا بضم حضانة طفليه بعد تعرضه لعاهة مستديمة إثر اعتداء زوجته عليه.

زوج يقيم دعوى نشوز بعد تعرضه للإصابة بعاهة مستديمة أقام زوج دعوى نشوز أمام محكمة الأسرة بالجيزة بعد فقدان الرؤية في عينه اليمنى نتيجة اعتداء زوجته عليه بقطعة حديدية. قال الزوج إنه تحمل عنف زوجته لمدة 13 عامًا، لكنها استولت على ممتلكاته وطردته من المنزل.

 

لجأ إلى المحكمة لإنصافه واستعادة حقوقه بعد معاناة طويلة من العنف الأسري.