الخميس 27 يونيو 2024

كوريا الشمالية تصف زيارة الرئيس الروسي بـ«التاريخية»

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم20-6-2024 | 00:06

وصف القائم بأعمال سفارة كوريا الشمالية لدى روسيا، لي يونج زين، أن زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لكوريا الشمالية بـ"التاريخية"، مشيرًا إلى النجاح والإنجازات التي تحققت عقب اجتماع الرئيس الروسي مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والذي تمخض عنه توقيع اتفاقية جديدة وقوية بين الدولتين.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الإخبارية الروسية، عن تصريحات لي يونج زين، خلال احتفالية بالسفارة الكورية بموسكو أن الرئيس الكوري الشمالي أعلن خلال زيارة بوتين عن بداية رسمية جديدة لعلاقات التحالف بين البلدين، موضحًا أن حكومة وحزب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الشمالية، في ظل الوضع الدولي الصعب الحالي، سيعززان التواصل الاستراتيجي مع روسيا الاتحادية، وسيدعمان بشكل ثابت و دون قيد أو شرط، جميع المبادئ والتوجهات السياسية للقيادة الروسية.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم قد أجرى محادثات مطولة مع الزعيم الكوري كيم جونغ أون، توجت بالتوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة تأخذ بالاعتبار تقديم المساعدة في حال تعرض أحد طرفيها لعدوان.

وقال بوتين - في معرض تعليقه على هذه الاتفاقية - : "إن الأصدقاء الكوريين يتخذون موقفًا موضوعيًا ومتوازنًا بشأن موضوع التسوية الأوكرانية، ويتفهمون الأسباب الحقيقية للأزمة"، مشددا على أن "مثل هذا الموقف من جانب القيادة الكورية هو تأكيد واضح آخر على نهج سيادي مستقل".

من جانبه، أشار زعيم كوريا الشمالية في مستهل لقائه مع بوتين إلى دور روسيا في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في العالم، وأعرب عن دعمه الكامل للعملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي قد وصل إلى العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ في وقت متأخر ليلة أمس، وعلى الرغم من ذلك، فقد استقبله الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصيا في المطار.