الخميس 27 يونيو 2024

"الزراعة": حقل تجربة لنبات الجوجوبا في منطقة غرب المنيا

وزير الزراعة

أخبار20-6-2024 | 13:44

دار الهلال

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الخميس، أن مركز البحوث الزراعية قام بزراعة حقل تجربة لنبات الجوجوبا في منطقة غرب المنيا بإشراف باحثي معهد البساتين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحه لعدد من المشاريع الزراعية في توشكى وشرق العوينات، حيث شدد على ضرورة التركيز على زراعة المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية العالية، بما في ذلك نبات الجوجوبا.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن هذه الخطوة تأتي في سياق متابعة نتائج الاجتماع الذي عقده وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، بهدف تنفيذ التوجيهات القيادية على أرض الواقع.

وأكد البيان أن وزير الزراعة قد أشاد بالجهود المبذولة في تجربة زراعة الجوجوبا وطلب قياسات دورية لمراقبة درجة ملوحة التربة واحتياجات المياه والمتابعة المستمرة للتجربة على أرض الواقع، مع ضرورة تقديم تقرير دوري بالنتائج.

والجوجوبا هو نبات صحراوي يتمتع بمقاومة عالية للظروف البيئية القاسية ويحتاج إلى كميات محدودة من المياه، مما يجعله مثاليًا للزراعة في الصحارى. ويتميز هذا النبات بقدرته على تحمل العيش في الحرارة المرتفعة وملوحة التربة العالية، ويستخدم بشكل رئيسي لإنتاج زيوت يمكن تحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستدام.

كما وجّه وزير الزراعة خلال اجتماعه الأسبوع الماضي بالبحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية وتساهم في زيادة الإنتاجية، والعمل على تطوير أصناف تُعتبر غير مألوفة للزراعة بهدف تقليل الاستيراد وزيادة الصادرات.