الخميس 27 يونيو 2024

للأمهات.. 7 طرق للتعامل مع صعوبات القراءة لدى الأطفال

عسر القراءة.. مشكلة لها حل

سيدتي21-6-2024 | 00:24

منة الله القاضي

يواجه بعض الصغار صعوبات في تعلم القراءة، أو ما يعرف باسم "عسر القراءة"، فإذا كان طفلك يعاني هذه المشكلة، فإليكِ الحل، وفقاً لما قدمه الخبراء في هذا المجال على  موقع "thebridalbox"

- استخدمي الأغاني:

الاستماع إلى الأغاني يساهم في تعلم الأصوات والمقاطع. حيث يساعد بناء الإيقاع من خلال تصفيق الصغار على الأغاني التي يسمعونها على تنمية الوعي الصوتي لديهم. هذه طريقة رائعة لإعداد طفلك لعملية التعلم الخاصة به.

- اصنعي بطاقات الكلمات:

يمكنك صنع بطاقات تعليمية صغيرة عن طريق لصق صورة على قطعة من الورق وأخرى تحمل اسمها مكتوبًا بأحرف غامقة أسفلها. أظهري لطفلك الصورة، ثم رددي اسم الشيء بصوت عالٍ. مع ضرورة استخدم كلمات مكونة من حرفين أو ثلاثة أحرف.

- غرس عادة القراءة:

يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة والتقليد. إذا شاهدك تقرئين دوماً، سوف يكتسبون هذه العادة ويجلس مع كتاب ليقلدك.  يمكنك أيضًا أن تقرئي لهم كل ليلة، حتى يكتسبوا عادة القراءة.

- تعزيز القراءة من خلال الألعاب:

يمكنك تشجيع طفلك على القراءة من خلال ممارسة ألعاب القراءة المختلفة. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلبي منهم قراءة لافتات الطريق أو اللوحات الإعلانية البسيطة أو حتى أسماء الألعاب المكتوبة على الصندوق الخارجي.

- استخدام الحروف المغناطيسية:

ضعي الحروف المغناطيسية على الثلاجة واطلبي من طفلك أن يشكل كلمات بها.

- تقديم الكلمات البصرية:

الكلمات المرئية تكون قصيرة وشائعة، حيث تظهر في كل صفحة يقرأها الأطفال تقريبًا. يحتاج الأطفال إلى حفظ هذه الكلمات عن ظهر قلب. يمكنك استخدام لعبة كمبيوتر أو ورقة رسم بياني لمساعدة طفلك على تعلم هذه الكلمات بطريقة ممتعة.

- تحدثي معهم:

تحدثي مع طفلك قدر الإمكان. اطرحي عليه أسئلة يمكنه الإجابة عليها بجمل بسيطة وكاملة. يساعد التحدث مع طفلك على تطوير مهاراته اللغوية ويسهل عليه ربط الكلمات المكتوبة بما سمعه.