الجمعة 28 يونيو 2024

للنساء.. نصائح ذهبية للتخلص من الاكتئاب الصيفي

الاكتئاب الصيفي

سيدتي21-6-2024 | 10:51

عزة أبو السعود

مع بداية فصل الصيف، تعاني بعض النساء من الاكتئاب الموسمي المرتبط بذلك الفصل، جراء تغيرات الطقس وارتفاع درجات الحرارة، التي تؤثر سلبا علي نفسيتهن وحالتهن المزاجية،  وفيما يلي نستعرض لكي أهم النصائح التي تساعدك علي معالجة الكآبة الصيفية واهم أعراضها وفقا لما نشره موقع "health shots ".

- واليك أهم العلامات والأعراض التي يمكن حدوثها عند الكآبة الصيفية:

* القلق.

* التغيرات في الشهية.

* انخفاض مستويات الطاقة.

* وجود صعوبة في التركيز.

* التغيرات في أنماط النوم.

* الشعور باليأس.

* عدم القدرة على الاسترخاء.

* اهتمام أقل بالمشاركة الاجتماعية مع الآخرين.

أهم النصائح التي تساعدك علي التخلص من الشعور بالاكتئاب الصيفي:

  • بناء الوعي حول نقاط الضعف الفردية هي المفتاح للوقاية، فكل شخص فريد من نوعه من حيث مرونة الجسم والقدرة على التحمل درجات الحرارة، فلذا أن الفهم والإدراك والتوقعات والتنبؤات بدرجات الحرارة المتزايدة والاستعداد لها، تحميكي من الشعور بالاكتئاب الصيفي.
  • يمكن أن يؤدي الحفاظ على درجات حرارة مريحة في الغرف، ومكاتب العمل إلي تخفيف من كآبة الصيف، فلذلك حاولي أن تتواجدي في أماكن باردة قدر الإمكان، وتجنبي الخروج في الشمس إلا عند الضرورة القصوى،  للحفاظ على سلامتك النفسية.
  • يمكنك ممارسة اللطف والتعاطف مع الذات ومع الآخرين، ولذلك يجب أن تكوني على دراية بالاختلافات المزاجية بين أفراد الأسرة وزملائك في العمل، كلا منا لا يتحمل الحرارة المرتفعة، فلذلك التمسي لهم الأعذار وكوني لطيفة معهم، لتخفيف العبء والضغط من عليهم.
  • إن الحفاظ على رطوبة جسمك وتغذيته بشكل جيد، يمكن أن يساعد في تنظيم الراحة البدنية والطاقة، فلذلك احرصي علي تناول القدر الكافي من الماء ليبقيك رطبا طوال اليوم، واهتمي بتناول الأطعمة الصحية والفواكه الصيفية، فهي تمنحك شعور بالسعادة والرضا.
  • تساهم الأقمشة المناسبة للصيف مثل القطن والكتان علي تنظيم درجة حرارة الجسم، فلذلك يجب ارتداء الملابس القطنية والكتان لأنها تعكس حرارة الشمس.