الخميس 27 يونيو 2024

العملات المصرية الورقية|تصاميم فئة «خمس جنيهات» تتزين بصور «توت عنخ أمون» في ستينيات القرن الماضي

العمله الورقية فئة خمس جنيهات

ثقافة21-6-2024 | 17:05

دنيا طارق حيدر

تُخلد العملات والأوراق المالية، الرموز والشخصيات العامة من الزعماء والعلماء والأدباء والمفكرين، وترصد في تصميماتها العديدة مشروعاتهم وفنونهم وتراثها ومعالمهم الحديثة وآثارها القديمة.

 

اتخذت العملات الورقية ومنها، فئة «الخمسة جنيهات» المصرية أشكالًا وتصميمات عديدة ومختلفة عبر التاريخ، بعد أول إصدار لها، تم بعد ذلك تطويرها وعمل أشكال مختلفة على وجه العملة وظهرها من رموز وشخصيات تاريخيه وآثار.

 

وجاء في الإصدار الخامس للعملة الورقية لفئة خمس جنيهات، في ستينات القرن الماضي من عام 1952م إلى عام 1965م، على وجه العملة وظهرها رسومات ورموز تاريخيه وأثرية ما بين نيلوس وهو "أبو النيل" ، وحوله 16 تمثال لأطفال يمثلون فروع النيل في ذلك الوقت، ومسجد محمد علي بالقلعة، ورسمة تصويرية للملك الفرعوني "توت عنخ آمون" وزخارف مختلفة الأشكال.

 

 يُعد "توت عنخ آمون" أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من عام 1334 ق.م إلى 1325 ق.م، كان بعمر التاسعة عندما أصبح فرعون مصر.

  وتوفي توت عنخ آمون عام 1923ق.م، وتم اكتشاف قبره عام 1922م، وفي دراسة نشرت في مارس عام 2010م، أوضحت أن سبب وفاته هو، إصابته بمرض الملاريا ومضاعفات كسر في الساق، كما أشارت الدراسة إلى وجود بعض الأمراض الوراثية ناتجة عن خلل جيني متوارث في العائلة.