الجمعة 28 يونيو 2024

العملات الورقية| «معبد الأقصر و مركب النيل الشراعي» يزينان أول إصدارين لـ«العشرة جنيهات»

فئة العشرة جنيهات

ثقافة22-6-2024 | 17:15

دنيا طارق حيدر

تخلد العملات والأوراق المالية، الرموز والشخصيات العامة من الزعماء والعلماء والأدباء والمفكرين، وترصد في تصميماتها العديدة مشروعاتهم وفنونه وتراثها ومعالمهم الحديثة وآثارها القديمة.

اتخذت العملات الورقية ومنها، فئة «العشرة جنيهات» المصرية أشكالًا وتصميمات عديدة ومختلفة عبر التاريخ، بعد أول إصدار لها، تم بعد ذلك تطويرها وعمل أشكال مختلفة على وجه العملة وظهرها من رموز وشخصيات تاريخيه وآثار.

أصدرت أول فئة لعمله العشرة جنيه عام 1899م، زين وجه العملة في الخلفية معبد الأقصر الشهير، وفي المقدمة رُسم مركب شراعي في نهر النيل العظيم، وعلى خلفيه العملة رسمت زخارف مختلفة الأشكال، واستمر هذا الإصدار إلى عام 1912م.

معبد الأقصر معبد كبير من المعابد المصرية القديمة المعقدة، يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر اليوم، المعروفة باسم "طيبة القديمة"، تأسس سنة 1400 قبل الميلاد، تم تشييد معبد الأقصر في عهد ملوك الأسرة الثامنة عشر، والأسرة التاسعة عشرة، أمر أمنحتب الثالث بإقامة هذا المعبد لسببين، الأول: لتأكيد شرعيته للعرش وتسجيل ولادته على جدران الغرفة الشهيرة بالمعبد والمعروفة بغرفة الولادة، والثاني: هو إرضاء لكهنة آمون لكي يتقبلوه فرعونًا شرعيا لمصر.

أما نهر النيل فهو نهر تاريخي يتدفق في شمال شرق إفريقيا، وهو أطول أنهارها، وأَطول نهر في العالم، لنهر النيل رافدين رئيسيين وهما: النيل الأبيض و النيل الأزرق،  والأول هو منبع النيل نفسه أو المصدر الأبعد، أما النيل الأزرق فهو مصدر معظم كمية المياه في النهر، نشأت على ضفافه واحدة من أقدم الحضارات في العالم وهي حضارة الفراعنة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 5,000 عام، اعتمدت هذه الحضارة "بالإضافة إلى الممالك السودانية" على النهر منذ العصور القديمة.