الجمعة 28 يونيو 2024

وكالة أوكرانية: مسئول أوربي يؤكد اقتراب توقيع اتفاقية أمنية جديدة لدعم أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم22-6-2024 | 18:56

دار الهلال

كشف مصدر مرموق في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت أن وزراء خارجية التكتل سيجتمعون الاثنين المقبل في لوكسمبورغ لمناقشة بنود الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، والتي تقترب من الانتهاء، بهدف توقيعها بحلول نهاية يونيو الجاري، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وأفاد المسؤول الأوروبي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته قبل اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، بأن وزراء خارجية الاتحاد سيناقشون الالتزامات الأمنية التي تم التقدم فيها تقريبًا، والتي من المتوقع أن يتم توقيعها من قبل دول الاتحاد وأوكرانيا بنهاية يونيو الحالي.

وأكد المسؤول الأوروبي أن أوكرانيا قد وافقت بالفعل على اتفاقيات مشابهة مع عدة دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأشار إلى أنه من الممكن توقيع الاتفاقية الأمنية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في 26 يونيو الجاري.

وفقًا للمصدر، سيبدأ مسؤولو الحكومة الأوروبية مناقشة القضايا المتعلقة بأوكرانيا يوم الاثنين المقبل عبر اتصالات غير رسمية مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الذي سينضم إلى الاجتماع عبر الإنترنت. هذا الاجتماع سيسمح له بتقديم تحديث حول الوضع الحالي في أوكرانيا والاحتياجات الأساسية التي تواجهها البلاد في مواجهة التحديات الراهنة مع روسيا.

وأكد المسؤول الأوروبي أن الوضع في أوكرانيا لا يزال صعبًا، مما يجعل إمدادات أوكرانيا بالأسلحة أحد أولويات الاتحاد الأوروبي. سيتبادل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وجهات النظر حول نتائج القمة التي عُقدت في سويسرا الأسبوع الماضي، حيث شاركت أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية في تقديم مواقفها بشأن الأزمة الحالية، مؤكدة دعمها لحلول تستند إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعًا في لوكسمبورغ يوم الاثنين المقبل لمناقشة تقديم المساعدات لأوكرانيا وتبادل الآراء حول التطورات في الشرق الأوسط، وعلاقات الاتحاد الأوروبي مع غرب البلقان، والأحداث في جورجيا ومنطقة البحيرات الكبرى الأفريقية.