الجمعة 28 يونيو 2024

جامعة سوهاج: بدء التسجيل في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية 2024

جامعة سوهاج

محافظات22-6-2024 | 19:17

دار الهلال

أعلن مركز التنمية المستدامة بجامعة سوهاج عن بدء التسجيل للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة لعام 2024، والتي تستهدف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والباحثات بالجامعة.

وفي تصريحه اليوم السبت، أوضح رئيس الجامعة الدكتور حسان النعماني أن هذه المبادرة الرائدة تتمتع برعاية مباشرة من رئيس الجمهورية، وقد أطلقها رئيس الوزراء في أغسطس 2022.

كما يشرف على تنفيذها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية، مثل وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتنمية المحلية، والخارجية، والبيئة، ووزارة التعاون الدولي، بالإضافة إلى المجلس القومي للمرأة.

وأكد النعماني أن المبادرة تستهدف المشروعات التي تحقق معايير الاستدامة البيئية، من خلال تقليل انبعاثات الكربون والتلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية.

كما تشمل المشروعات التي تعزز كفاءة الطاقة والموارد، وتحافظ على التنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية، وتساعد على التكيف مع تغيرات المناخ.

أعلن الدكتور حمدي حسانين، عميد كلية الدراسات العليا والبحوث ومدير مركز التنمية المستدامة، عن بدء التسجيل للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة لعام 2024.

وأكد حسانين أن المبادرة تركز على قضايا تغير المناخ وتأثيره على مختلف القطاعات في مصر، وتهدف إلى تمكين القطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب والمرأة للمساهمة في تعزيز هذه القطاعات.

وأضاف أن تحكيم المشروعات المقدمة سيتم عن طريق لجنة تحكيم وطنية، تترأسها الدكتور محمود محي الدين، رائد المناخ والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وبمشاركة رئيس اللجنة التنظيمية الوطنية، وتكليف السفير هشام بدر بمهام المنسق الوطني للمبادرة.

وأشار حسانين إلى أن المبادرة تشمل ست فئات رئيسية، وهي المشروعات الكبيرة الحجم، والمشروعات المتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة خاصة المتعلقة بمبادرة حياة كريمة، والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المرتبطة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة، والمبادرات المجتمعية غير الهادفة للربح.

ومن المتوقع اختيار ثلاثة مشروعات في كل فئة، بمجموع 18 مشروعًا من جميع محافظات الجمهورية، لعرضها خلال مؤتمر الأطراف COP 29 المقرر عقده في أذربيجان في نوفمبر 2024.