الجمعة 28 يونيو 2024

الإمارات تؤكد حرصها على تعزيز التعاون السياحي مع دول مجموعة "بريكس"

الإمارات

عرب وعالم22-6-2024 | 19:49

دار الهلال

أكد وزير الاقتصاد الإماراتي ورئيس مجلس الإمارات للسياحة، عبدالله بن طوق المري، على الجهود المبذولة من قبل دولة الإمارات لتعزيز التعاون السياحي مع دول مجموعة "بريكس"، وفتح آفاق جديدة للتعاون في تطوير الشراكات السياحية المستدامة.

هذه الجهود تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي وتعزيز التبادل الثقافي والخبرات، ورفع مكانة الإمارات كوجهة سياحية عالمية بارزة، وذلك في إطار رؤية نحن الإمارات 2031.

وأعلن ذلك خلال مشاركته في اجتماع وزراء السياحة لدول مجموعة "بريكس"، الذي عُقد في موسكو، برئاسة روسيا لعام 2024، تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية العادلة والأمن في العالم".

وفي هذا السياق، أكد المري التزام الإمارات بالتعاون مع الدول الأعضاء في "بريكس" لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، ومناقشة الفرص المتاحة لتطوير قطاع السياحة.

كما أشار إلى أهمية تعزيز الربط الجوي والبنية التحتية، واستغلال الموقع الاستراتيجي للإمارات والدول الأعضاء، بالإضافة إلى التحول الرقمي والتكنولوجي في قطاعات السياحة، وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة. هذا من شأنه تسهيل حركة السفر وزيادة التدفقات السياحية بين الدول، وتقديم تجارب سياحية فريدة للزوار من جميع أنحاء العالم.

وأكد وزير الاقتصاد الإماراتي، رئيس مجلس الإمارات للسياحة، عبدالله بن طوق المري، على بداية حقبة جديدة من النمو والازدهار للقطاع السياحي في المنطقة والعالم، نتيجة للانتعاش القوي لصناعة السياحة العالمية في عام 2023، حيث وصلت مستوياتها إلى 88% من مستويات ما قبل جائحة كورونا، وحققت إيرادات تقدر بقيمة 1.6 تريليون دولار وفقاً لمؤشرات "الأمم المتحدة للسياحة". وأشار إلى أهمية زيادة الجهود نحو تنمية السياحة، مؤكداً على التزام الإمارات بتعزيز السياحة المستدامة مع الدول الأعضاء، وتوفير الدعم اللازم لتحقيق ذلك.

وأكد المري على التعاون الحالي بين الإمارات و"الأمم المتحدة للسياحة" لتطبيق إطار قياس السياحة المستدامة، الذي يهدف إلى جمع وتحليل البيانات والمعلومات السياحية بشكل أفضل، مما يعزز من ممارسات السياحة المستدامة في مختلف القطاعات.

وأبرز وزير الاقتصاد الإماراتي عدداً من المؤشرات والنتائج التي تظهر الريادة السياحية للإمارات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، بما في ذلك نمو قطاع السياحة بنسبة 26% في عام 2023 مقارنة بعام 2022، وتجاوز مستويات عام 2019 بنسبة 14%. كما بلغت مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة نحو 220 مليار درهم، أي ما يعادل 11.7% من إجمالي الناتج المحلي. واحتلت الإمارات المرتبة الأولى إقليمياً والمرتبة 18 عالمياً في مؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2024، وجاءت في المرتبة السادسة عالمياً كأكبر أسواق العالم من حيث الإيرادات السياحية، التي بلغت 191 مليار درهم في عام 2023.