السبت 28 سبتمبر 2024

أوكرانيا تتسلم ذخيرة بقيمة 800 مليون يورو من صربيا

ذخيرة

عرب وعالم22-6-2024 | 23:26

دار الهلال

أوكرانيا استلمت ذخيرة بقيمة 800 مليون يورو من صربيا، حيث تسعى صربيا لزيادة مبيعاتها من الذخيرة إلى الأسواق الغربية، ومن ثم تصل إلى أوكرانيا عبر دول ثالثة.

ووفقًا لوكالة "يوكرينفورم"، بلغت كمية صادرات الذخيرة من صربيا إلى أوكرانيا منذ بداية الحرب الشاملة عبر أطراف ثالثة حوالي 800 مليون يورو، وأكد هذا الرقم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش.

فوتشيتش ناقش الوضع الحالي لصادرات الأسلحة، ووصفها بأنها فرصة تجارية، مؤكدًا عدم انحيازه لأي جانب في النزاع الروسي الأوكراني. وأوضح أن صربيا تصدر الذخيرة لكنها لا تستطيع التصدير مباشرة إلى أوكرانيا أو روسيا. ومع ذلك، تعاقدت مع العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وإسبانيا والتشيك لتصدير منتجاتها العسكرية.

أكد فوتشيتش أن حتى لو كان يعرف مكان وجهة الذخيرة المباعة، فإن هذا ليس من شأنه، مشيرًا إلى أن حجم الصادرات البالغ 800 مليون دولار ليس على مدار عام واحد، بل قد يمتد على مدى عامين أو ثلاثة.

وأضاف فوتشيتش أن وظيفته تكمن في التأكد من أنهم يتعاملون بشكل قانوني مع ذخائرهم ويبيعونها بشكل مناسب. وشدد على مسؤوليته في رعاية شعبه، مؤكدًا أن صربيا لديها علاقات ودية مع كييف وموسكو.

ووفقًا للرئيس الصربي، فإن الأسلحة الصربية تكون أرخص من الأسلحة الغربية، مما يسهم في زيادة حجم صادرات الذخيرة من صربيا.