الجمعة 28 يونيو 2024

«المرصد الأورومتوسطي»: الواقع الإنساني في قطاع غزة بعد 261 يومًا من الحرب مُدمر تمامًا

غزة

عرب وعالم23-6-2024 | 13:46

دار الهلال

أكد محمد المغبط مدير المكتب الأقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الواقع الإنساني الآن في قطاع غزة بعد 261 يوما من الحرب الإسرائيلية مدمر تماما.

وقال المغبط في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية": "إن عدد ضحايا هذا الإرهاب والقتل الجماعي وصل إلى حوالي 45 ألفا، منهم ما يقارب 10 آلاف إما ما يزالون تحت الأنقاض ولم يتم الوصول اليهم وإما تم إخفاؤهم قسريا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي سواء بقتلهم دون القدرة على الوصول اليهم أو دفنهم في مقابر غير معلن عنها أو اعتقالهم في المعتقلات التي يقيمها الجيش الإسرائيلي".

وأضاف أنه على صعيد القطاع التعليمي والأكاديمي، فهناك دمار شامل في قطاع التعليم للمدارس والجامعات، وهناك 3 جامعات على الأقل مدمرة بشكل كامل وباقي الجامعات مدمرة بشكل جزئي وبنسبة كبيرة.

وتابع أنه بالنسبة للقطاع الصحي، فقد أصبحت كافة مستشفيات غزة الـ 26 إما متوقفة عن العمل بشكل كامل أو تعمل بشكل محدود جدا وأقل بكثير من طاقته الاستعابية والتي يمكن أن تعمل بها وذلك بسبب الاستهداف المباشر من قوات الاحتلال لهذه المستشفيات وإعطاء تبريرات متعددة بأن العناصر المستهدفة المسلحة تختبأ تحت هذه المستشفيات، مشيرا في هذا السياق إلى أنه حتى لو كان هناك عنصرا أو عناصر مسلحة داخل المستشفى فبحسب القانون الإنساني الدولي لا يمكن استهداف هذه المستشفى، لذلك حتى التبريرات التي يعطونها غير قانونية بحسب قانون الإنسان الدولي.

واستنكر محمد المغبط مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بشدة تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف الطواقم الطبية سواء بالقصف أو الاعتقال أو عرقلة إيصال المساعدات الرئيسية لهم في قطاع غزة، مما أدى إلى تدهور حالتهم الصحية بشكل كبير.

وأشار إلى تعرض النخب الفلسطينية إلى معاملة وصفها بـ"الوحشية" من قبل قوات الاحتلال في قطاع غزة، مما يثبت نية إسرائيل لتنفيذ جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وذلك لمنع تحقيق أي تقدم محتمل عقب وقف إطلاق النار في القطاع.

وأكد المغبط انتشار حالة المجاعة بين أهالي غزة بسبب نقص المواد الغذائية وعرقلة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، منتقدا صمت المجتمع الدولي حيال الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

وحمل شركاء إسرائيل مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في غزة، مقللا في الوقت نفسه من أهمية الإدانات والمطالبات بوقف إطلاق النار في ظل مواصلة تقديم الدعم العسكري للاحتلال من أجل الاستمرار في الحرب وتدمر القطاع.