الجمعة 28 يونيو 2024

تطورات العدوان على غزة .. المقاومة تستهدف قوة إسرائيلية وظروف قاسية للأسرى في سجون الاحتلال

العدوان على غزة

تحقيقات23-6-2024 | 16:54

محمود غانم

في اليوم الـ261 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 3 مجازر، وصل منها إلى المستشفيات 47 شهيداً، إلى جانب إصابة 121 مصاباً، بينما لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 37.598 شهيداً، إضافة إلى إصابة 86.032 آخرين.

واستشهد 5 فلسطينيين في قصف للاحتلال استهدف البوابة الرئيسية الشرقية لمقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) جنوب غرب مدينة غزة.

وكانت الأونروا قد ذكرت، اليوم، أن 69% من المباني المدرسية التي كانت تؤوي نازحين في قطاع غزة تعرضت للقصف أو لأضرار بشكل مباشر، مؤكدة على أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، مطالبة بضرورة أن يتوقف هذا التجاهل الصارخ للقانون الإنساني، مضيفة:"نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن".

 الأسلحة الأمريكية

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن قضية تأخر شحنات أسلحة أمريكية لتل أبيب، مشيراً إلى أنه سيتم حلها في المستقبل القريب.

وقال نتنياهو، إنه يقدر دعم الرئيس الأمريكي جوبايدن والإدارة الأمريكية لإسرائيل، معنوياً ومادياً، بوسائل الدفاع ووسائل الهجوم، قبل أن يضيف:"لكن منذ حوالي أربعة أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، وعلى مدى أسابيع عديدة ناشدنا أصدقاءنا الأمريكيين لتسريع الشحنات، وقد فعلنا ذلك مراراً".

وأوضح، أن تل أبيب حصلت على بعض الأسلحة، لكن كمية أخرى كبيرة لم تصل، معقباً:"قررت التعبير عن الأمر علناً بناء على سنوات من الخبرة، ومعرفة أن هذه الخطوة ضرورية لحل الأزمة".

وكان نتنياهو قد قال الثلاثاء الماضي، أنه من غير المعقول أن تقوم أمريكا في الأشهر القليلة الماضية بحجب أسلحة وذخائر عن إسرائيل.

التطورات الميدانية

ميدانياً، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها تدك بالاشتراك مع سرايا القدس جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي بمخيم يبنا في مدينة رفح بقذائف الهاون.

وقالت القسام، إن مقاتليها دمروا آلية هندسية إسرائيلية من نوع "أوفك كاربت" بصاروخ موجه غرب تل زعرب برفح، مشيرة إلى اشتعال النيران فيها.

وأردفت:"إنه فور وصول قوات النجدة بعد تدمير آلية الهندسة "أوفك كاربت" بتل زعرب، تم استهدف القوات الإسرائيلية بعدة صواريخ رجوم".

في حين قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاوميها قصفوا بوابل من قذائف الهاون جنود الاحتلال الإسرائيلي في محور التقدم جنوب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك في عملية مشتركة مع كتائب القسام.

وأضافت السرايا، أن مقاوميها قصفوا بدفعة صاروخية تموضعاً لجنود الاحتلال الإسرائيل على شارع الرشيد في محور نتساريم جنوب مدينة غزة.

  معاناة الأسرى

ارتفع عدد المعتلقين الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 9345 منذ السابع من أكتوبر الماضي، بالتزامني مع بدء الحرب على غزة، وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني ،في بيان مشترك ، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأحد 20 فلسطينياً على الأقل من الضفة، بينهم أطفال وطالب في الثانوية العامة وأسرى سابقون.

اتصالاً، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش يضطر لإلغاء نحو 20 عملية اعتقال مقررة هذا الأسبوع لعدم وجود أماكن في السجون.

في الوقت نفسه، كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة سجن النقب الاحتلالي تهدد كل أسير يخرج للزيارة، بالضرب والعزل، مبيناً:"أن المعتقلات في سجن الدامون يواجهن ظروفاً اعتقالية غاية في الصعوبة".