الجمعة 28 يونيو 2024

ما تأثير شرب القهوة كل صباح علي صحة أمعائك؟

القهوة الصباحية

طبيب الهلال25-6-2024 | 14:39

إيمان عبد الرحمن

فنجان القهوة الصباحي هذا لا يوقظك طوال اليوم فحسب ، بل  يعطي أيضا دفعة لمليارات الميكروبات الصديقة الموجودة في جهازك الهضمي، هناك أدلة على أن الإسبريسو الخاص بك قد يؤثر بشكل إيجابي على الميكروبيوم - بكتيريا الأمعاء - مما يؤدي إلى صحة عامة أفضل وحتى حياة أطول.

فيما يلي تعرف علي تأثير القهوة الصباحية علي صحة الأمعاء، نستعرضها وفقا لتقرير نشر علي موقع " ذا تيليجراف"

أظهرت الدراسات الراسخة أيضا أن الكافيين مفيد لأمعائك ، ويحفز القولون ويؤدي إلى حركات الأمعاء المنتظمة، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 1990 أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يميلون إلى الحاجة إلى الحمام بعد 30 دقيقة من شرب الكوب.

يقول نيكولا شوبروك ، أخصائي التغذية المسجل وممارس الطب الوظيفي:"يتألف الميكروبيوم من جحافل من أنواع "البكتيريا الجيدة" التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا، و ينظر إلى هذه الميكروبات بشكل متزايد على أنها تفيد صحتنا الأيضية وإدارة الوزن والصحة العقلية".

وأضاف "تحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل كبريبايوتك ، مما يعني أنها تغذي البكتيريا المفيدة للبروبيوتيك من خلال تزويدها بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو والوظيفة، و تأثير القهوة على نباتات الأمعاء لدينا ذو شقين. أولا ، يعمل الكافيين نفسه كمنشط ، مما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء"كلما زاد التنوع في الجهات  الهضمي ، كان ذلك أفضل".

تحتوي القهوة أيضا على مركبات نباتية تسمى البوليفينول ، وهي فئة من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية ، مثل الفاكهة والخضروات والأعشاب والتوابل والشاي والشوكولاتة الداكنة ،يعمل البوليفينول كمضاد للأكسدة مضاد للالتهابات،يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة ، والمواد الكيميائية التي تدمر الخلايا."