السبت 28 سبتمبر 2024

السفير الهندي بالقاهرة: نحن بحاجة إلى اليوجا في ظل الضغوط العصرية العالمية

السفير الهندي بالقاهرة ومدير مكتبة الإسكندرية

ثقافة25-6-2024 | 16:14

دعاء برعي

على هامش الاحتفال باليوم العالمي لليوجا الذي نظمته السفارة الهندية بالقاهرة بالتعاون مع مركز مولانا ازاد الثقافي الهندي في مكتبة الإسكندرية، استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية أمس السيد اجيت جوبناى؛ سفير الهند بالقاهرة، وأشار زايد إلى أهمية فتح آفاق جديدة للتعلم من الثقافات الأخرى والتجارب المتباينة والمتنوعة لكثير من الدول.

من جهته أعرب السفير اجيت جوبناى عن سعادته لزيارة المكتبة وعن أوجه التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية والسفارة الهندية بالقاهرة. وتبادلا الهدايا التذكارية في نهاية الزيارة.

 

 أقيم الحفل بساحة الحضارات الخارجية (البلازا) لمكتبة الإسكندرية، وفي بدايته رحب السفير اجيت جوبتاى بالحضور، وأشار إلى أن فكرة اليوم العالمي لليوجا اقترحت أول مرة من قبل رئيس وزراء الهند؛ ناريندرا مودي، عام 2014 خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتم قبول طلبه من قبل 175 دولة من بينهم مصر، موضحًا أن اليوجا هي هدية لا تقدر بثمن من تقاليد الهند القديمة، تجسد وحدة العقل والجسد، والفكر والعمل، وضبط النفس والوفاء، والانسجام بين الإنسان والطبيعة.

 

وأوضح سفير الهند بالقاهرة أنه يمكن ممارسة اليوجا في أي عمر وفى أي مكان وأنها لا تحتاج إلى تكلفة معدات أو تجهيزات خاصة. معرباً عن الأثر الإيجابي لممارسة اليوجا على الفرد والمجتمع. وأكد أننا في حاجة إلى ممارسة اليوجا وخصوصا في ظل الضغوط العصرية التي يعيشها العالم بأسره.

 

وفى نهاية كلمته وجه الشكر لمكتبة الإسكندرية على استضافتها للحدث وتوفير كافة التحضيرات المطلوبة، وكذلك وزارة الشباب والرياضة على دعمها وأيضًا محافظة الإسكندرية على دورها الكبير لإقامة هذا الحدث السنوي.

 

وأكد الدكتور أسعد الكيكي؛ عميد كلية التربية الرياضية بجامعة الإسكندرية على سعادته لإقامة احتفالية اليوم العالمي لليوجا على أرض الإسكندرية، وخصوصًا في ساحة مكتبة الإسكندرية، نظرًا للأهمية الثقافية والتاريخية والحضارية للمكتبة، مشيرًا إلى أن موافقة 175 دولة لعقد يوم عالمي لليوجا يعد بمثابة تكريم كبير للهند. وأوضح أن لليوجا ثلاثة أبعاد هي الجسد، العقل والروح، وأنه يمكن ممارسة رياضة اليوجا في أي وقت وفى أي مكان لأنها تبعث الطاقة الايجابية لمن يمارسها وتساعد على رفع نسبة التركيز. كما شكر لسفارة الهند دورها الكبير والملموس في عقد هذا الحدث، متمنيًا المزيد من الفعاليات والأنشطة الفعالة والمؤثرة.

 

وعقب انتهاء الكلمات الافتتاحية، كرم السفير اجيت جوبتاى؛ سفير جمهورية الهند ضيوف الشرف، دكتور أسعد الكيكي؛ عميد كلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، وأمل العرجاوي؛ مدير مكتب تنشيط السياحة بالإسكندرية، ود.ولاء مصطفى؛ مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

 

ثم بدأ عرض موسيقى مع استعراض اليوجا بمشاركة جميع الشباب المشاركين في الحدث بملابس رياضية.