الجمعة 28 يونيو 2024

بعد قرار رئيس الوزراء.. تعرف على مواعيد غلق المحال الجديدة والفئات المستثناه

غلق المحال

تحقيقات26-6-2024 | 00:32

محمود غانم

تتزايد البحث في الآونة الأخيرة، عن مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، وذلك بعد قرارات رئيس الوزراء الأخيرة، التي تأتي في إطار ترشيد استهلاك الكهرباء.

وتستعرض بوابة -دار الهلال- في التقرير التالي تفاصيل ما يتعلق بمواعيد فتح وغلق المحلات الجديدة، وذلك في إطار خدماتها التي تقدمها لقرائها.

مواعيد غلق المحلات الجديدة

ومن المقرر أن يتم غلق المحال التجارية في تمام الساعة العاشرة مساء اعتباراً من من بداية شهر يوليو المقبل، وذلك بحسب تحصريات رئيس الوزراء. ويستثنى من تلك المواعيد الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، على أن تعمل بحد أقصى إلى الساعة الواحدة صباحاً، وفقاً لتصريحات رئيس الوزراء.

وحالياً، يجري تطبيق المواعيد الصيفية، والتي يستمر العمل بها حتى آخر الشهر الجاري، حيث يتم فتح المحال والمولات التجارية في المواعيد الصيفية بداية من الساعة 7 صباحاً، حتى الساعة 11 مساء يومياً.

وفي أيام الخميس والجمعة، والإجازات والأعياد الرسمية، تتم زيادة التوقيت، لتغلق المحال العامة في تلك الأوقات الساعة 12 منتصف الليل.

أما بالنسبة لمواعيد فتح المطاعم والكافيهات، بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية، فتكون بداية العمل يومياً من الساعة 5 صباحاً، وتغلق الساعة 1 صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أواي، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل، بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، على أن تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 7 مساء، وذلك عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، والتي يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

ولايخضع للمواعيد السابقة، محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، إضافة إلى مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

لماذا قرارات رئيس الوزراء؟ 

تأتي قرارت رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، في إطار البحث عن حلول لمشكلة انقطاع الكهرباء، بما يوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.

وقال مدبولي، إن الحكومة مضطرة لاستمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات فى اليوم لحين الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أنه خلال أول أسبوعين من شهر يوليو سيكون الانقطاع لمدة ساعتين يومياً. 

وأضاف، إنه مع الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، سيتم وقف خطة تخفيف الأحمال بشكل نهائي، وذلك حتى نهاية فصل الصيف الحالي.