السبت 29 يونيو 2024

وزير فلسطيني: إسرائيل تمارس دورًا ضاغطًا على الاقتصاد الفلسطيني في كافة المحاور

محمد العامور

عرب وعالم26-6-2024 | 15:37

دار الهلال

قال وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد العامور: "إن الحكومة الإسرائيلية الحالية تمارس دورا ضاغطا على الاقتصاد الفلسطيني وعلى القضية الفلسطينية في كافة المحاور".

وأضاف العامور في مداخلة مع قناة "الحرة" الأمريكية اليوم الأربعاء، إن هناك أكثر من 200 ألف فلسطيني بدون عمل كانوا يعملون داخل الخط الأخضر، وأكثر من 300 ألف عامل فلسطيني فقدوا أعمالهم نتيجة الضغط الإسرائيلي على الاقتصاد الفلسطيني.

وتابع: "أن إسرائيل بعد 7 أكتوبر أوقفت ما يتم دفعه للموظفين الفلسطينيين في غزة"، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية امتنعت منذ أكثر من شهرين عن تحويل أي شيك من أموال المقاصة للحكومة الفلسطينية وبذلك أصبح العجز المالي واضحًا.

وأكد أن الشعب الفلسطيني باق على أرضه ولن يرحل ولن يتزحزح ولن تجدي الإجراءات الإسرائيلية نفعا، لافتا إلى أن إسرائيل دمرت البنية التحتية الاقتصادية في قطاع غزة، سواء كان ذلك طرق أو شبكات كهرباء أو مياه أو محلات تجارية أو مصانع.

ونبه إلى أن قطاع غزة أصبح غير صالح للسكن وللحياة الإنسانية وغير صالح للبيئة الاقتصادية، مشيرًا إلى الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة في الضفة الغربية والضغوطات المتواصلة من حيث العمالة التي كانت تعمل في الداخل المحتل.

وناشد العامور الدول العربية والدول الأجنبية لمساعدة الحكومة الفلسطينية في تأدية واجبها نحو الشعب الفلسطيني، مطالبًا بضغوطات دولية بشأن المستحقات المالية الفلسطينية لدى إسرائيل.