الأحد 30 يونيو 2024

العملات المصرية الورقية| توت عنخ آمون و معبد الكرنك يزينان إصدارت فئة «العشرة جنيهات»

العملة الورقية فئة العشرة جنيه

ثقافة27-6-2024 | 11:25

دنيا طارق حيدر

خلدت العملات والأوراق المالية، الرموز والشخصيات العامة من الزعماء والعلماء والأدباء والمفكرين، وترصد في تصميماتها العديدة مشروعاتهم وفنونه وتراثها ومعالمهم الحديثة وآثارها القديمة.

اتخذت العملات الورقية ومنها، فئة «العشرة جنيهات» المصرية أشكالًا وتصميمات عديدة ومختلفة عبر التاريخ، تم عمل إصدارات جديده لها وكان يزين وجه العمله من عام 1952م، إلى عام1960م الملك "توت عنخ آمون"، وعلى ظهر العملة كان يوجد رسمه تصويريه لمعبد الكرنك الشهير بالأقصر، وظلت هكذا حتى عام 1965م، ولكن تم تغير ظهر العملة ورسم عليه زخارف مختلفة الأشكال.

يُعد "توت عنخ آمون" أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من عام 1334 ق.م إلى 1325 ق.م، كان بعمر التاسعة عندما أصبح فرعون مصر.

  توفي توت عنخ آمون عام 1923ق.م، في ظروف غامضة ومجهولة، وتم اكتشاف قبره عام 1922م، وفي دراسة نشرت في مارس عام 2010م، أوضحت أن سبب وفاته هو، إصابته بمرض الملاريا ومضاعفات كسر في الساق، كما أشارت الدراسة إلى وجود بعض الأمراض الوراثية ناتجة عن خلل جيني متوارث في العائلة.

يشتهر معبد الكرنك أو مجمع معابد الكرنك، بأنه مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة، استمرت عمليات التوسع والبناء منذ العصر الفرعوني، وتحديدًا ملوك الدولة الوسطي حتى العصر الروماني في الأقصر على الشط الشرقي، بُنى المعبد من أجل لثالوث الإلهي آمون "آمون رع في العصر الحديث"، زوجته الالهة موت وابنهم الإله خونسو، ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك.

سُمى المعبد بهذا الاسم نسبة لمدينة الكرنك وهو اسم حديث محرف عن الكلمة العربية خورنق وتعني القرية المحصنة والتي كانت قد أطلقت على العديد من المعابد بالمنطقة خلال هذه الفترة، كان لتسمية المعبد بتلك الأسماء علاقة مع الاعتقاد المصري القديم بأن طيبة كانت أول مدينة تأسست على التلة البدائية التي ارتفعت عن مياه الفوضى في بداية تكوين الأرض.