الأحد 30 يونيو 2024

فتح صناديق الاقتراع بأكثر من 58 ألف مركز انتخابي داخل إيران و300 مركز خارج البلاد لانتخاب الرئيس الجديد

الانتخابات الإيرانية

عرب وعالم28-6-2024 | 10:54

دار الهلال

أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين في أكثر 58 ألف مركز انتخابي داخل إيران و300 مركز خارج البلاد لانتخاب رئيس للجمهورية.

وأفادت وكالة "تسنيم" الايرانية للأنباء بأن الدورة الـ 14 للرئاسيات الإيرانية بدأت صباح اليوم الجمعة، بالتزامن في داخل البلاد و 138 بعثة دبلوماسية للجمهورية الاسلامية الايرانية في خارج البلاد.

وقال وزير الداخلية ،إن الانتخابات مظهر من مظاهر شرف وعظمة وقوة الشعب الإيراني ، وتظهر الانتخابات النضج السياسي والنمو الذي يتمتع به الشعب الإيراني العظيم. ولهذا السبب تعتبر الانتخابات قضية حساسة ومهمة للغاية.

ويتنافس على منصب الرئاسة 4 مرشحين قرروا ان يكملوا السباق الانتخابي هم، محمد باقر قاليباف، سعيد جليلي، مصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيان، بعد انسحاب مرشحين هما علي رضا زاكاني و امير حسين قاضي زادة هاشمي.
وقال وزير الداخلية الإيراني احمد وحيدي في وقت سابق ان عدد الناخبين الذين تحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ اكثر من 61 مليونا.

كما صرح ،رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية محمد تقي شاهجراجي بان هناك حوالي 60 ألف مركز اقتراع داخل البلاد وخارجها، قسم منها ثابت والقسم الاخر متنقل.

وتابع: في الخارج، لدينا 138 مكتب تمثيلي في 99 دولة، حيث من المقرر تخصيص 344 مركز اقتراع حسب التوزيع السكاني للرعايا الايرانيين.

وأوضحت لجنة الانتخابات في بيان أنه بناء على المادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل؛ يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وقالت، إنه يمكن للناخبين الإيرانيين المقيمين في الخارج الذين ليست لديهم وثائق الهوية المذكورة أعلاه التصويت من خلال ابراز جوازات سفرهم الصالحة.

وأعلن ،أمين لجنة الانتخابات في البلاد والمتحدث باسمها محسن اسلامي أن عدد مراكز الاقتراع يبلغ 58 ألفا و640 مركزا، منها 34 ألفا و522 في المدن و24 ألفا و118 في القرى والأرياف، فيما يبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج 340 مركزا في اكثر من 95 دولة.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع الثابتة 43 الفا و 425 فيما يبلغ عدد المراكز المتنقلة 15ألفا و 215 مركزا.

تأتي هذه الانتخابات المبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

وفي السياق، بدأت عملية التصويت لانتخابات الرئاسة الإيرانية الـ 14، صباح اليوم ، في مختلف الدول على صعيد العالم؛ وذلك تزامنا مع جميع المحافظات والمدن والأرياف داخل البلاد.

وأفادت وكالة "ارنا" الإيرانية بان البعثات الإيرانية وبما يشمل السفارات والقنصليات العالمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدول المختلفة، شرعت في المهام الموكلة إليها من أجل تنفيذ عملية الاقتراع واستقبال الناخبين الإيرانيين للإدلاء بأصواتهم.

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا في الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وأفادت لجنة الانتخابات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن عدد مراكز الاقتراع في الخارج، يبلغ 345 مركزا لدى اكثر من 95 دولة.