الأحد 30 يونيو 2024

انخفاض الناتج الصناعي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.7% خلال مايو الماضي

كوريا الجنوبية

عرب وعالم28-6-2024 | 14:38

دار الهلال

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم الجمعة أن الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية قد انخفض في شهر مايو مقارنة بالشهر السابق له.

تعرض قطاع السيارات لخسائر تعادلت مع المكاسب التي حققها قطاع أشباه الموصلات، بينما شهدت مبيعات التجزئة والاستثمار في المرافق تراجعًا أيضًا.

وأفادت الوكالة بأن الناتج الصناعي انخفض بنسبة 0.7% على أساس شهري في مايو، بعد زيادة قدرها 1.2% في الشهر السابق، وفقًا للبيانات التي جمعتها هيئة الإحصاء الكورية.

على صعيد مقارنة الأداء بالعام السابق، سجل الناتج الصناعي ارتفاعًا بنسبة 2.2% في مايو.

وكانت هذه هي المرة الأولى منذ 10 أشهر التي يتراجع فيها الناتج الصناعي ومؤشرات الاستثمار في التجزئة والمرافق في نفس الوقت على أساس شهري.

وانخفض الناتج في صناعات التعدين والتصنيع والغاز والكهرباء بنسبة 1.2%، حيث تكافأت الخسائر في قطاعي السيارات والآلات مع المكاسب في قطاع صناعة الرقائق.

وارتفع الناتج في قطاع الرقائق بنسبة 1.8% على أساس شهري في شهر مايو، في حين تراجع الناتج في قطاعي السيارات والآلات بنسبتي 3.1% و4.4% على التوالي.

وشهد قطاع الخدمات انخفاضا بنسبة 0.5% بسبب الأداء الضعيف لقطاعي التمويل والاتصالات، على الرغم من ارتفاع الناتج في قطاعي الجملة والتجزئة.

وانخفضت مبيعات التجزئة، وهي مقياس للإنفاق الخاص، بنسبة 0.2% على أساس شهري، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض مبيعات الملابس ومستحضرات التجميل. ومقارنة بالعام السابق، تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة 3.1%.

وأظهرت البيانات أن الطلب على السلع غير المعمرة، بما في ذلك المواد الغذائية، ارتفع بنسبة 0.7% خلال الفترة؛ لكن إنتاج السلع شبه المعمرة، مثل الملابس، انخفض بنسبة 2.9% على أساس شهري في مايو.

وأضافت البيانات أن الاستثمار في المنشآت انخفض بنسبة 4.1% في مايو مقارنة بالشهر السابق له، مسجلا بذلك ثالث انخفاض على التوالي.

وأرجعت الوكالة هذا التراجع إلى انخفاض الاستثمار في قطاعي السيارات والآلات، حيث انخفض بنسبتي 12.3% و1% على التوالي.