الإثنين 1 يوليو 2024

مع اقتراب نهاية امتحانات الثانوية العامة.. نصائح اقتصادية للاستمتاع بالإجازة

نصائح اقتصادية للاستمتاع بالإجازة

سيدتي29-6-2024 | 10:12

فاطمة الحسيني

مع اقتراب إجازة نهاية العام، تحرص الكثير من الأسر على استغلالها للحصول على قسط من الراحة والترفيه والترويح عن النفس بعد القيام بجهود كبيرة شبه يومية خاصة مع أولياء أمور الثانوية العامة، ولذلك نُقدم للأسر عدة أفكار تساعدهم على قضاء إجازة نهاية العام دون الشعور بالعبء الاقتصادي.

ومن جهتها قالت الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، أنه هناك الكثير من الأفكار التي تمكن الأسر من الاستمتاع بإجازة نهاية العام، دون إهدار لميزاينة البيت، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار، والتي يمكن إجمالها في النقاط الآتية.

  • لابد من وضع إستراتيجية وخطط مادية، تحدد من خلالها ربة البيت الأماكن التي تود الذهاب لها مع أولادها، كي تكون على علم بالمبلغ الذي يجب تدبيره من ميزانية الشهر الخاصة بالمنزل.
  • من الممكن وضع برنامج يناسب ميزانية الأسرة في الخروج، حيث تكتفي بالتنزه ثلاث أيام فقط في الأسبوع، ومثلهم في المنزل مع القيام بأنشطة مختلفة من خلال جو عائلي ممتع.
  • يعد اختيار التنزه فى الحدائق العامة أمراً ممتعا وموفرا لميزانية الأسرة، فتذاكر الدخول بأسعار رمزية، كما أنها تعطي متنفس طبيعي وحرية كبيرة للحركة والانطلاق، وكذلك يمكنك زيارة المتاحف أو الحدائق العامة أو حضور الفعاليات المجانية التي ينظمها مراكز الشباب في المحافظات المختلفة.
  • من الممكن الذهاب لإحدى الشواطئ القريبة والاستمتاع بالبحر، أو حجز المصايف وتدبير ميزانية لمدة أسبوع أو ثلاث أيام فقط في إحدى الأماكن الساحلية الممتعة، مع جلب أطعمتك وبعض الوجبات التي توفر عليكي الشراء والاستهلاك.
  • الابتعاد عن الذهاب للمولات التجارية دون هدف محدد، لأنها بذلك ستعلم الأبناء شهوة الشراء وسوء الاستهلاك وتناول الوجبات السريعة بالمطاعم، مما يدمر ميزانية الأسرة.
  • الابتعاد عن الطعام الجاهز " التيك واي" لأنه يستهلك قدر كبير من ميزانية الأسرة، وجعله مرة كل شهر أو محاولة استبداله بصناعته بالمنزل بتكاليف أقل، وتقسيمه لوجبات لحين الحاجة إليها أيضا، مثل عمل البرجر من اللحم المفروم أو الدجاج المشوي و"الناجتس" وكفتة الدجاج في البيت.