الإثنين 1 يوليو 2024

أمين عام "التعاون الخليجي" يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات

جاسم محمد البديوي

عرب وعالم29-6-2024 | 13:53

دار الهلال

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، على قوة ومتانة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية، خلال كلمته في اجتماع المائدة المستديرة بين مجلس التعاون والشركات الأمريكية في واشنطن، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوضح البديوي أن الخطوات التي اتخذتها دول مجلس التعاون لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية مع الولايات المتحدة ركزت بشكل كبير على الفوائد المتبادلة من هذه الشراكة الاقتصادية، التي تلعب دوراً محورياً في تعزيز النمو الاقتصادي والابتكار والتنمية عبر مختلف القطاعات.

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون الست تحظى بعلاقات تجارية واستثمارية طويلة الأمد وقوية مع الولايات المتحدة، حيث شهدت التجارة الثنائية بينهما في عام 2023 تحقيقًا يقدر بحوالي 180 مليار دولار.

كما أشاد بالإنجازات البارزة لدول المجلس في قطاع الطاقة، حيث تحتل الصدارة عالميًا في إنتاج النفط الخام واحتياطاته، والمرتبة الثانية في احتياطيات الغاز الطبيعي.

وتطرق البديوي إلى المشاريع الاستراتيجية المستقبلية لدول الخليج، مثل مشروع سكة الحديد الخليجية، الذي يسهم في تعزيز الربط بين دول الشرق الأوسط وتوفير فرص تعاون مع الشركاء الأمريكيين، مؤكدًا على التحول السريع نحو تطوير البنية التحتية الرقمية واقتصاد متنوع يعتمد على التكنولوجيا.

وأعرب البديوي عن التزام دول مجلس التعاون بتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة، وأشار إلى الجهود المستمرة لحل النزاعات الإقليمية وتعزيز السلام والأمن، بهدف تحقيق مزيد من النمو والازدهار.