الإثنين 1 يوليو 2024

الثانوية العامة 2024.. الطلاب يستعدون لتأدية امتحان اللغة الأجنبية الأولى

طلاب

تحقيقات29-6-2024 | 15:02

محمود غانم

أدى طلاب الثانوية العامة 2024، اليوم السبت، امتحان مادة الفيزياء للشعبة العلمية، وامتحان مادة التاريخ للشعبة الأدبية، ثالث امتحانات المواد المضافة للمجموع، وسط إجراءات مشددة من وزارة التربية والتعليم لتهيئة المناخ المناسب للطلاب، بهدف تحقيق امتحانات آمنة ومنضبطة.

في حين، أدى طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا امتحان مادة مقاييس المفاهيم(الكيمياء)، فيما أدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية).

وفي هذا الإطار، أكد طلاب الشعبة العلمية، على أن امتحان الفيزياء كان في غاية الصعوبة، فضلًا عن أن الوقت المخصص للامتحان لا يتناسب معه، فيما أكد طلاب الشعبة الأدبية، على أن امتحان التاريخ كان على درجة من السهولة، لكنه يتضمن بعض الخدع.

من جهتها، أكدت التعليم، على أن أجواء الامتحان خلال اليوم الخامس بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.

كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات، فيما تمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش. 

 مادة اللغة الأجنبية الثانية

وفي هذة الأثناء، يتجهز طلاب الشعبتين بالثانوية العامة 2024؛ لخوض امتحان امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، يوم الثلاثاء المقبل، رابع امتحانات المواد المضافة للمجموع، ضمن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024.

ويبلغ عدد الأسئلة الموضوعية"البابل شيت" في مادة اللغة الأجنبية الثانية 34، وعدد الأسئلة المقالية 3، وإجمالي عدد الأسئلة 37 ومجموع درجاتها 50 درجة.

وحول الأسئلة المقالية، فتشتمل الورقة الإمتحانية للمادة الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية) على 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، وتقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب.

بالإضافة إلى سؤال للتعبير 4 درجات، حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة، وذلك وفق طبيعة المادة ومحتوى كل لغة، ويكون اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها، وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

وكانت التعليم قد وجهت بمواصلة تقديم المراجعات النهائية المجانية خلال فترة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023 - 2024.

وبحسب التعليم، فإن مراجعات الثانوية العامة التي انطلقت مايو الماضي، تشهد إقبالًا غير مسبوق في جميع المحافظات من قبل الطلاب، مشيرة إلى أنها تحرص على تقديم خدمة تعليمية متميزة لجميع الطلاب، بهدف تحقيق أقصى درجات التحصيل الدراسي والتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية، وانطلاقًا من مسئولية الوزارة الأصيلة في التمكين العادل لجميع الطلاب من تحقيق نواتج التعلم بكافة مستوياتها.

وأكدت أن المراجعات النهائية لطلاب شهادة الثانوية العامة تقدم مجانًا، بجميع الشعب العلمية والأدبية، ويتم من خلالها العديد من المراجعات لتدريب الطلاب على أساليب الامتحانات، وكيفية استخدام البابل شيت، موضحة أن المراجعات النهائية تضم فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات، وذلك بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتعليم العام.