الإثنين 1 يوليو 2024

وليد جاب الله: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعزز التعاون الاقتصادي

وليد جاب الله الخبير الاقتصادي

اقتصاد29-6-2024 | 17:44

آية أشرف

 قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن التعاون التاريخي بين مصر والاتحاد الأوروبي يبرز الجهود المشتركة في دعم مصر، حيث تم التوقيع على اتفاق يتعلق بضخ الاتحاد الأوروبي استثمارات تصل إلى حوالي 8 مليار يورو في القطاع الخاص المصري، من خلال استثمارات مباشرة، مؤكدا أن هذه الاستثمارات تتطلب آليات فعالة، ويعتبر مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي من الآليات الرئيسية لتفعيل التزامات الاتحاد الأوروبي وتعزيز تنفيذ تلك الاستثمارات.

 أكد جاب الله، في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن التحضيرات للمؤتمر كانت متقنة للغاية، حيث انعكس اهتمام الدولة المصرية بنجاح هذا الحدث، معبراً عن حرص الحكومة المصرية على تعميق علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى تشجيع الاتحاد الأوروبي للمستثمرين الأوروبيين للحضور والاستثمار في مصر.

وأضاف جاب الله أن هذا المؤتمر يعكس قدرة الاقتصاد المصري على الاندماج مع المعايير الدولية في جذب الاستثمار المباشر، ويعلن عن قدرات مصر على تعزيز تنافسيتها الاقتصادية والدخول في شراكات اقتصادية متنوعة.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن كل طرف في المؤتمر له دور محدد، حيث يقوم الطرف الحكومي بعرض إنجازاته والخرائط الاستثمارية التي تم إعدادها في مصر، مبرزاً المزايا النسبية للاستثمار فيها، مشيرا إلى دور المستثمرين والقطاع الخاص المصري في الدخول في شراكات مع مؤسسات وكيانات أوروبية، متوقعاً تحقيق العديد من الاتفاقيات التي ستسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وتابع وليد، أن الدولة المصرية قامت بتطوير وتعزيز الاقتصاد المصري وفق استراتيجية شاملة، مشيراً إلى أن الفرص الاستثمارية في مصر موزعة على جميع أنحاء البلاد جغرافياً، وبالنسبة لقطاع البنية التحتية، أشار إلى وجود العديد من المشاريع التي تتطلب بنى تحتية متكاملة، مثل استثمارات في الطاقة المتجددة والغاز والكهرباء والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى التعليم.

وعبر عن رغبته في جذب المزيد من الاستثمارات في قطاعات مثل التعليم والصحة والاتصالات والسياحة، معرباً عن أمله في تعزيز تلك القطاعات من خلال الاستثمارات الوافدة.