الثلاثاء 2 يوليو 2024

وزير الصحة يستقبل بعثة «الصحة العالمية» لبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا

جانب من الفعالية

أخبار30-6-2024 | 10:13

حسن محمود

استقبل وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، وفدًا من منظمة الصحة العالمية، برنامج الملاريا العالمي، بهدف العمل على حصول مصر على الإشهاد الدولي بخلوها من مرض الملاريا.

وجاء ذلك بعد مخاطبة الوزارة لمدير عام منظمة الصحة العالمية بجنيف في فبراير 2023، حيث قدمت ملفًا يوضح جهود الوزارة في مكافحة المرض واستعدادها للحصول على الإشهاد.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الفريق المنظم قام بزيارة ميدانية خلال يونيو للتحقق من عدم حدوث سريان لمرض الملاريا في مصر.

وأكد أن جميع الحالات التي تم اكتشافها كانت حالات وافدة من خارج البلاد، وأن النظام القوي للترصد يساعد في الكشف المبكر عن الحالات.

وأشار إلى تكوين فريق عمل من القطاع الوقائي لزيارة المستشفيات والوحدات الصحية في عدد من المحافظات لمراجعة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لمنع عودة الملاريا، بالإضافة إلى زيارة العديد من وحدات الرعاية الصحية الأولية لتقييم قدرات الأطقم الطبية في الكشف عن حالات الملاريا وإحالتها للعلاج.

وأكد عبدالغفار استعداد الوزارة لدراسة توصيات البعثة وتنفيذها بشكل فوري، معربًا عن شكره للبعثة على دعمها لجهود مصر في الحصول على الإشهاد الدولي بخلوها من مرض الملاريا.

وحضر الاجتماع أيضًا الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، والعديد من ممثلين من منظمة الصحة العالمية، وأعضاء من اللجنة الفنية المعنية بالإشهاد بخلو الدول من مرض الملاريا.