السبت 1 يونيو 2024

سعيد الكفراوي: تعديل قانون جوائز الدولة خطوة نحو التطوير

27-2-2017 | 14:04

أشاد الروائي والقاص سعيد الكفراوي، بموافقة البرلمان على تعديل بعض أحكام القانون المنظم للمجلس الأعلى للثقافة، خاصة ما يخص التصويت على جوائز الدولة.

وأوضح سعيد الكفراوي، أنه مع هذا التعديل الذي اتخذه البرلمان في عدم تصويت رؤساء الأقسام ووكلاء وزارة الثقافة على المرشحين للجوائز، معتبرا أن الاختيار سابقا أحيانا يكون لصالح من ترضى عنه الدولة -على حد قوله.

وأضاف "الكفراوي" في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم» أن هذا القرار يعتبر طريقا جديدا لتطوير اختيار الكتاب والفنانين للجوائز، واقتراب لتحقيق فكرة العدالة خارج تأثير من هم خارجها، ويصبح المبرر الوحيد لحصول أي كاتب أو فنان على الجائزة، هو قيمة الكاتب في التاريخ الأدبي، وقيمة أعماله ومدى تأثيرها في الواقع.

كما تمنى "الكفراوي" أن يترك الترشيح للجوائز لمن يرى في نفسه استحقاقه لنيل الجائزة، وأن يرشح نفسه وأن يكون مبرر اختياره عمله الأدبي، من خلال لجنة تحكيم حيادية.

وكان البرلمان أمس، وافق على تعديل بعض أحكام القانون رقم ١٥٠ لسنة ١٩٨٠ بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة.

وبشأن جوائز الدولة، فأصبح التعديل أنه فيما عدا الوزير المختص بالثقافة، لا يكون للوزراء من أعضاء المجلس أو رؤساء الهيئات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة ورؤساء القطاعات والبيوت الفنية التابعة للمجلس الأعلى للثقافة، الحق في التصوير على الفائز بجوائز الدولة.