الأربعاء 3 يوليو 2024

البنك المركزي المصري يقرر الإلغاء التدريجي لعدد من الاستثناءات الخاصة بإدراج العملاء من قطاع الشركات الصغيرة

بنك مركزي

اقتصاد1-7-2024 | 17:02

سناء مصطفي

أعلن البنك المركزي المصري، أنه تقررالإلغاء التدريجي للاستثناء الخاص بإدراج العملاء من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن المرحلة الثالثة خلال فترة 18 شهر حتى نهاية ديسمبر 2025  ،وتقرر أن يتم إدراج تلك الفئة من العملاء ضمن المرحلة الثالثة في حالة عدم الالتزام بالشروط التعاقدية للتسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء.

وأشار تقرير البنك المركزي اليوم إلى أن هذه الفئات تتضمن وجود مستحقات تساوى أو تزيد عن 180 يوم متصلة وذلك حتى نهاية ديسمبر المقبل، ووجود مستحقات تساوى أو تزيد عن 150 يوم متصلة وذلك حتى نهاية يونيو 2025، ووجود مستحقات تساوى أو تزيد عن ۱۲۰ يوم متصلة وذلك حتى نهاية ديسمبر 2025.

وأكد المركزي على أن هذا الأمر سينتج عنه إدراج العملاء ضمن المرحلة الثالثة عند وجود مستحقات تساوي أو تزيد عن ٩٠ يوم متصلة اعتبارا من يناير 2026.

كما وافق المركزي على مد العمل بالبند الخاص بترقية العملاء من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الثانية في حالة استيفاء كافة العناصر الكمية والنوعية الخاصة بالمرحلة الثانية وسداد العوائد المستحقة المجنبة أو المهمشة (حسب الأحوال والانتظام في السداد لمدة ٩٠ يوم وذلك حتى نهاية ديسمبر).