الأربعاء 3 يوليو 2024

واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين

الولايات المتحدة الأمريكية

عرب وعالم1-7-2024 | 21:51

دار الهلال

أعلنت  وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الاثنين، فرض عقوبات على إحدى منظمات غسيل الأموال في المكسيك، وأعضاء آخرين من منظمة لغسيل الأموال في الصين، الذين يتورطون مع عصابة سينالوا.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الولايات المتحدة المستمرة لعرقلة تدفق المخدرات غير الشرعية إلى أراضيها.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذه الإجراءات تأتي نتيجة للجهود المشتركة بين الولايات المتحدة والحكومة المكسيكية، لاحتواء تهريب مخدر الفنتانيل إلى الأراضي الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن فرض هذه العقوبات سيدعم جهود فرق العمل المتخصصة في مكافحة مخدر الفنتانيل التابعة لوزارة الخزانة.

من جانبه، قال نائب وزير الخزانة والي أدييمو إن "مواجهة التهديد الذي تشكله منظمات غسيل الأموال في الصين هي إحدى أولويات وزارة الخزانة (الأمريكية)، واليوم نتخذ إجراءات لعرقلة تدفق الأموال إلى كبار منظمات غسل الأموال، والتي تدعم بدورها تهريب الفنتانيل وغيره من المخدرات غير المشروعة إلى الولايات المتحدة"، مؤكدًا أن وزارة الخزان ستواصل تعطيل تجارة الفنتانيل غير المشروعة وتهريب المخدرات التي تودي بحياة الآلاف من الأمريكيين كل عام.

وأضاف أدييمو أنه تم تنسيق هذا الإجراء بشكل وثيق مع حكومة المكسيك، بما في ذلك وحدة الاستخبارات المالية، وهو ما يعكس الشراكة الوثيقة بين البلدين وتأثير تعاونهم في عرقلة تمويل عمليات تهريب الفنتانيل إلى الولايات المتحدة.

ونوهت الوزارة بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينج، تعهدا في نوفمبر 2023 باستئناف التعاون الثنائي في مكافحة تصنيع المخدرات والاتجار بها بشكل غير مشروع، بما في ذلك المخدرات الاصطناعية مثل الفنتانيل.