الأحد 16 يونيو 2024

دراسة لخفض الدولار إلى 6 جنيهات

27-2-2017 | 17:48

كشف الأمين العام للجمعية المصرية للنقل عضو الاتحاد الدولي للنقل علاء سعداوي، عن دراسة لدى الجمعية المصرية للنقل لخفض قيمة الدولار ليصل خلال خمس سنوات من تطبيقها لأقل من 6 جنيهات.

وقال سعداوي في بيان تلقى «الهلال اليوم» نسخة منه، إن «الحكومة المصرية عليها العمل على تشجيع الخطوط الملاحية العالمية للقدوم لمصر والتوسع في تجارة الترانزيت».

وأكد أن «مصر مؤهلة أكثر من أي وقت مضى لتصبح أكبر مركز ترانزيت في المنطقة العربية من خلال التوسع في تجارة الترانزيت بموانئ شرق بورسعيد وميناء السخنة لما يتمتع به الميناءان من موقع عالمي قريب من مداخل قناة السويس وفي نفس الوقت قريب من معظم مراكز التجارة العالمية.

وطالب سعداوي الحكومة المصرية بدعوة الشركات الصينية لإنشاء مركز لوجستي صيني على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن المركز اللوجستي ستوافق عليه الصين لكن على الحكومة المصرية أن ترفع كافة القيود ليصبح منطقة حرة عالمية ونتوقف لمدة لا تقل عن 20 عامًا عن تحصيل أي رسوم على الشركات العاملة.

وقال إن المشروع الخاص بالمركز اللوجستي الصيني يمكنه المساهمة في تخفيض قيمة الدولار ليصبح أقل من 7 جنيهات خلال عامين من خلال عدة شروط، أهمها أن تعطي الدولة فترة سماح من الضرائب لمدة 20 عامًا للشركات، وأن تكون العمالة 90% منها مصرية.

أما الشرط الثالث فأن تقوم الشركات المتوقع أن تعمل في المركز اللوجستى العالمىي بفتح حسابات بنكية في البنوك المصرية بمبالغ لا تقل عن 25% من إيرادات هذه الشركات سنويا.