الخميس 4 يوليو 2024

«شاكر» يستعرض مشروع الموازنة التخطيطية لـ«القابطة للكهرباء» خلال 2024/2025

وزير الكهرباء

اقتصاد2-7-2024 | 14:03

سناء مصطفي

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال الجمعية العامة للشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه تم مناقشة وإقرار مشروع الموازنة التخطيطية للشركة للعام المالى 2024/2025.

وأكد أن  قطاع الكهرباء يستهدف فى ظل المساندة والدعم المستمر والفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي تواجهه مما ساهم بشكل كبير في تحقيق الاستقرار للشبكة القومية للكهرباء واستكمال خطوات إعادة تأهيل شركات الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات أهمها:

تحقيق المؤشرات التالية بموازنة العام المالى 2024/2025:

زيادة الطاقة المولدة الى 234 مليار ك.و.س بنسبة تطور 3.1% عن العام المالى المتوقع 2023/2024.

الاستمرار فى إجراءات مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة.

استكمال تنفيذ خطة تدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة·

استمرار التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.

الاستمرار فى تنفيذ الخطة الموضوعة لدفع برامج ترشيد وكفاءة استخدام الطاقة وما يتضمنه ذلك من إجراءات لرفع الوعى وزيادة ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة.

تعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة ومشروعات الهيدروجين طبقاً للتوجه العالمى والمصرى.

وأشار الوزير إلى انتهاء  عمل مشروع تجريبي على إحدى الوحدات الغازية بمحطة شرم الشيخ قدرة 48 م.وات أثناء مؤتمر المناخ COP27 حيث تم تشغيل الوحدة بخليط هيدروجين وغازى بنسبة 5% من الحجم.

الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة إلى أكثر من 42% من إجمالى الطاقات المولدة بحلول عام 2035 فى إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وفى هذا الصدد ولتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى إنشاء مشروعات توليد الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة (طاقة الرياح- الطاقة الشمسية)، فقد تم طرح العديد من المناقصات العالمية واختيار أفضل العروض المقدمة من المستثمرين.