الجمعة 5 يوليو 2024

7 سلوكيات تدل على عدم تقديرك لذاتك.. منها محاولة إرضاء الجميع

أحذري التقليل من ذاتك

سيدتي3-7-2024 | 00:40

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من كثرة الصدمات في علاقاتهن الاجتماعية، دون أن يدركن أن سبب ذلك يرجع لعدم تقديرهن للذات، ما ينعكس سلباً على نظرة الآخرين لهن.

وفيما يلي نستعرض أهم السلوكيات التي تدل على عدم تقديرك لذاتك، وفقا لما نشر عبر موقع " Newtraderu"

- السعي لمصادقة الآخرين:

عندما تفقد المرأة  أهميتها الذاتية، ترغب  في  مصاحبة الآخرين  لكي تشعر بقيمتها من خلال المجاملات وسماع الكلمات اللطيفة، وتطلب مشاركة الأصدقاء لاتخاذ  القرار الخاص بها ، حتى إذا كان علي حساب ذاتها، فإنها تستمد قوتها وقيمتها بناء علي رأي الآخرين.

 - تجنب التحديات والتجارب الجديدة:

عندما تفقد المرأة قيمة ذاتها، تخشي الدخول في علاقات جديدة أو تجربة جديدة سواء كانت عاطفية أو عملية ، وليس لديها  القدرة علي مواجهة التحديات ومصاعب الحياة.

- الحديث السلبي عن النفس:

عندما  تفقد المرأة قيمتها الذاتية،  تنغمس بالحديث السلبي عن ذاتها،  كنوع من أنواع  العقاب الذاتي أو  ( جلد الذات ) ، ما يؤثر بالسلب علي صحتها النفسية .

- مقارنه نفسك بالآخرين:

عندما تفقد المرأة أهميتها الذاتية ، تلجأ إلي مقارنه حالها بالآخرين وتقيس نجاحها بنجاحهم ، وهو سلوك غير سوي يؤدي إلى تدهور الذات .

- إرضاء الكل على حسابها:

 عندما تفقد المرأة قيمتها الذاتية،  تسعي لإرضاء من حولها ولو على حساب راحتها الشخصية خوفاً من خسارتهم.

- إهمال الرعاية الذاتية:

 عندما تفقد المرأة قيمتها الذاتية، تهمل في رعاية ذاتها واحتياجاتها الشخصية  مثل ممارسة التمارين الرياضية،  الغذاء  الصحي ، كما تتجاهل كل سبل الراحة النفسية لذاتها .

- التسامح مع سوء معاملة الآخرين:

إن التسامح مع سوء معاملة الآخرين من أسوء العقاب الذاتي للنفس،  عندما تسمحين  لأحدهم  بأن يتعدي حدوده معك ويسئ معاملتك، فهذا يؤثر بالسلب علي صحتك النفسية.