الأحد 7 يوليو 2024

ريشي سوناك يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية ببريطانيا

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

عرب وعالم4-7-2024 | 11:26

دار الهلال

 أدلى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بصوته اليوم الخميس في الانتخابات التشريعية التي تشهدها المملكة المتحدة ومن المتوقع أن تنهي 14 عاما من حكم المحافظين.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية أن قرينة سوناك أكشاتا مورتي أدلت أيضا بصوتها في الانتخابات بمركز للاقتراع في مقاطعة "يوركشاير"، مشيرة إلى أن زعيم الحزب الوطني الإسكتلندي جون سويني قد أدلى بصوته في الانتخابات بمركز للاقتراع بالقرب من منزله في منطقة "بيرث وكينروس ".

وكانت مراكز الاقتراع في بريطانيا قد فتحت أبوابها أمام الناخبين في وقت سابق اليوم الخميس للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تشمل 650 دائرة انتخابية في إنجلترا وإسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العمال المنتمي ليسار الوسط يتجه لتحقيق فوز كبير على حزب المحافظين الذي سيطر على مقاليد الحكم لمدة 14 عاما، وعاصر أحداثًا مهمة كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأزمة جائحة كورونا (كوفيد-19)، إلى جانب فضائح سياسية وأزمات اقتصادية واجتماعية.

وبجانب حزبي العمال والمحافظين، توجد أحزب أخرى تسعى إلى كسب ثقة الناخب البريطاني، كحزب "الديمقراطيين الأحرار" وحزب "الخضر" وحزب "إصلاح بريطانيا" وحزب "عمال بريطانيا".

وقد تلعب هذه الأحزاب دورا في حسم من سيتولى مقاليد الحكم في المملكة المتحدة للسنوات الخمس المقبلة.