الأحد 7 يوليو 2024

رئيس الوزراء يوضح أسباب دمج وزاراتي التخطيط والتعاون الدولي

رئيس الوزراء

أخبار4-7-2024 | 13:46

أشرقت حفني

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن فكرة دمج مجموعة من الوزارات مع بعضها البعض مثل التخطيط مع التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مشيرًا إلى أن هدفها تحقيق التكامل والتنسيق في إدارة ملف الاقتصاد على مستوى الدولة أو الاقتصاد الكلي.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الإدارية، أنه  تم العمل على هذا الأمر لكي تكون ملفات الاقتصاد تكون موجودة تحت شخصية واحدة تتولى هذا الموضوع من أجل تحقيق التكامل وجعل هدفنا شيئا واحدًا مع كيفية الحد من الدين سواء الخارجي أو الداخلي ووضع سقف واضح، كل الدولة والمجموعة الاقتصادية تعمل عليه.

وأشار إلى أنه من خلال دمج الوزارتين سالفتي الذكر سوف يعمل على تحجيم الدين الخارجي وأيضا  تحديد الفجوات التمويلية، حيث وزارة التخطيط كانت ضع ما يخص الاستثمارات الباب السادس الخاص بالدولة في الموازنة، ولكن أحيانا يكون الباب السادس غير كافي ويحتاج إلى مكون دولاري التي تقوم به التعاون الدولي، وبالتالي يتحقق الكامل بجعل الوزارتين تحت نظر وزير واحد.

وتابع: عندما نتحدث عن باب الاستثمارات الخاص بالدولة يكون جزء منه من الموازنة المحلية بينما الجزء الآخر يأتي من القروض والمنح والتيسيرات المالية التي نحصل عليها من خلال التعاون الدولي.