الإثنين 8 يوليو 2024

أحذري الجلوس لفترات طويلة.. وإليكِ السبب

مخاطر الجلوس

سيدتي5-7-2024 | 07:55

عزة أبو السعود

هناك عدد ليس بقليل من الكبار والصغار يجلسون لفترات طويلة، سواء لطبيعة عملهم، أو لجلوسهم أمام شاشة هاتفهم المحمول.. لكن هل تعلمين أن جلوسك لفترات طويلة قد يعرضك لمخاطر عضوية ونفسية؟.. هذا ما يؤكده الأطباء عبر موقع " health shots"  وإليكِ التفاصيل..

- زيادة الوزن:

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلي زيادة الوزن،  نظرا لعدم حرق الدهون والسعرات الحرارية ، ويسبب أيضا متلازمة التمثيل الغذائي وسوء الهضم .

الاكتئاب

الجلوس لفترات طويلة في نفس المكان  قد يعرضك  إلي الاكتئاب ، ويؤثر بالسلب علي الصحة العقلية والنفسية،  بسبب عدم الحركة أو ممارسة الرياضة

الإصابة بمرض السكري

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلي مرض السكري، حيث يحدث مرض السكري عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون الذي يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. فهو ينشط بالحركة. وقد كشفت دراسة نشرت في مجلة تصلب الشرايين أن الأشخاص الذين أمضوا خمسة أيام في الفراش زادت لديهم مقاومة الأنسولين وفرص الإصابة بمرض السكري.

أمراض القلب والأوعية الدموية

  وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمرين أن النساء  اللواتي قضين أكثر من 23 ساعة جالسين أمام التلفزيون كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 64% مقارنة بالأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون لمدة 11 ساعة.

توسع الأوردة الدوالي

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلي الإصابة بالدوالي،  وتضخم في الأوردة، فضلاً عن زيادة فرص الإصابة بجلطات الدم في الساقين، لذلك تجنبي الجلوس لفترات طويلة وعليك بالحركة والنشاط قدر الإمكان.

ضعف الساقين والأرداف

الجلوس طوال اليوم يتسبب في انخفاض عضلات الجسم مما يؤدي إلى ضمور العضلات، وهي حالة ناجمة عن ترقق أو فقدان الأنسجة العضلية،.. الأمر الذي يؤدي إلي ضعف الساقين والإرداف.